هل يمكن ان ينتقل فيروس كورونا عبر الطعام؟ - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 8 أبريل 2020

هل يمكن ان ينتقل فيروس كورونا عبر الطعام؟

هل يمكن ان ينتقل فيروس كورونا عبر الطعام؟

أسئلة كثيرة تدور بين المواطنين حول إمكانية انتقال فيروس كورونا ومن هذه الأسئلة هل يمكن أن ينتقل الفيروس من خلال الطعام؟ وما هي الحالات التي ينتقل فيها وكيف يمكن تجنب ذلك باتباع القواعد الصحية المناسبة.

وفي إجابته على تساؤلاتنا أشار رئيس قسم الصدرية بالمشفى الوطني الطبيب يوسف منذر إلى أن فيروسات الجهاز التنفسي لا تنتقل عن طريق الغذاء مبيناً أنه من خلال متابعة أبحاث العلماء حول الفيروس تبين أن فرص الإصابة به عن طريق الطعام منخفضة للغاية.

وأوضح الطبيب منذر عضو فريق التقصي حول المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا أن الغذاء قد يكون وسيلة للإصابة بفيروس كورونا في حالة تناول الطعام الملوث بالرذاذ الصادر عن الشخص المريض وكذلك عند التشارك في الأطباق والملاعق التي يستخدمها المريض في تناول الطعام.

وذكر الاختصاصي أن الشخص المصاب يمكن أن يدخل الفيروس إلى الطعام أثناء التعامل معه أو على أسطح عبوات تغليف المواد الغذائية مؤكداً ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية في أماكن تصنيع الاطعمة والمطابخ العامة والخاصة من حيث النظافة الشخصية للعاملين والتعقيم المستمر للأدوات وجميع ما يخص تحضير الأطعمة وللأسطح الملامسة.

ونصح الطبيب منذر بعدم قيام الشخص المصاب حتى بالرشح العادي بتحضير الطعام وإعداده حتى ضمن المنزل وذلك رغم أن هذا الفيروس تقتله عملية الطبخ والحرارة فوق الـ 50-60 درجة مئوية.

وبخصوص الأغذية التي يمكنها تقوية جهاز المناعة وتدعمه للوقاية من الفيروس دعا الطبيب منذر إلى التقيد بالطعام المتوازن والطازج من الخضار والفواكه والبقوليات والبروتين وشرب الحليب وتناول البيض إضافة للتعرض لأشعة الشمس بشكل طبيعي والنوم لساعات كافية وممارسة الرياضة بشكل عام والمحافظة على لياقة الجسم بالمشي والابتعاد عن التوتر والإجهاد النفسي.

كما أوضح تقرير منشور عبر موقع " fsai"، أنه من خلال مراحل الإصابة السابقة وانتشار فيروس السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية أن الأشخاص ليسوا مصابين بالفيروس من خلال الطعام، ولذلك ، من غير المحتمل أن ينتقل فيروس كورونا من خلال الطعام ولا يوجد دليل حتى الآن على حدوث هذا معه.

وأوضح التقرير، أن  الفيروسات التاجية كفيروس كورونا تحتاج  إلى مضيف أي حيوان أو إنسان  لتنمو فيه ولا يمكنها أن تنمو في الغذاء، ومن المتوقع أن يقتل الطهي الشامل الفيروس لأننا نعلم أن المعالجة الحرارية التي لا تقل عن 30 دقيقة عند 60 درجة مئوية فعالة مع السارس، وكذلك مع فيروس كورونا، ولذا عليك وضع الطعام أكبر قدر ممكن علي النار

عمر الطويل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق