الصحة العالمية ترد على "تهديد" ترامب بوقف تمويل المنظمة - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 8 أبريل 2020

الصحة العالمية ترد على "تهديد" ترامب بوقف تمويل المنظمة

الصحة العالمية ترد على "تهديد" ترامب بوقف تمويل المنظمة

بعد تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بقطع تمويل ووقف مساهمة بلاده لمنظمة الصحة العالمية، ردّت المنظمة معتبرة إلى إنه لا ينبغي قطع تمويل المنظمة خلال فترة تفشي وباء "كوفيد-19".

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوغ "نحن الآن في مرحلة حادة من تفشي وباء كوفيد-19. الآن ليس الوقت المناسب لخفض التمويل".

وأدلى كلوغ بهذا التعليق بعد ساعات من تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمنظمة خلال مؤتمر صحفي ، وذلك بعد أن هاجمها في تغريدة سابقة بشأن ما وصفه بتحيزها للصين وتهديدها بقطع التمويل عنها،

الى ذلك قدم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، 3 نصائح للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي قرر وقف تمويل هذه المؤسسة الدولية رغم أزمة جائحة فيروس كورونا.

وقال غيبريسوس، في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، ردا على سؤال حول قرار ترامب: "إذا، هذه هي نصيحتي، تتكون من 3 نقاط. أولا، من فضلكم، الوحدة على المستوى الوطني، دون أي استخدام لـCOVID-19 لأهداف سياسية".

وتابع: "ثانيا، التضامن النزيه على النطاق العالمي. وأخيرا القيادة الصديقة من قبل كل من الولايات المتحدة والصين".  

وشدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من جديد على ضرورة "عدم تسييس" جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف غيبريسوس أن "الموارد لن تكون مشكلة بالنسبة إلى المنظمة في حال وجود الوحدة والتضامن"، وأعرب مع ذلك عن شكره للولايات المتحدة على "الدعم السخي" التي قدمتها حتى الآن، آملا في استمرار الدعم من قبل كل الأطراف.

يشار الى ان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب،أعلن أنه قرر تعليق المساهمات المالية الحكومية من قبل الولايات المتحدة في ميزانية منظمة الصحة العالمية.

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي عقده مساء الثلاثاء: "تحصل منظمة الصحة العالمية من الولايات المتحدة على مبالغ مالية كبيرة. نعتزم تعليق تخصيص الأموال التي ننفقها للمنظمة".

وهاجم الرئيس الأمريكي، في وقت سابق من الثلاثاء، منظمة الصحة العالمية عبر "تويتر"، مشيرا إلى أنه رفض توصيتها "الخاطئة" بترك الأجواء مفتوحة مع الصين خلال بداية انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال ترامب في هذا الصدد: "منظمة الصحة العالمية أفسدت ذلك، لسبب ما، المنظمة ممولة بشكل كبير من الولايات المتحدة، لكنها منحازة إلى الصين".

ويأتي قرار ترامب في الوقت الذي تسعى فيه منظمة الصحة العالمية لجمع أموال من أجل تكثيف الجهود الرامية إلى مكافحة جائحة فيروس كورونا، التي أودت بحياة نحو 82 ألف شخص في العالم، بما في ذلك عن طريق تطوير لقاحات ضد المرض.

المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق