هل فيروس كورونا يؤثر على المرأة الحامل والجنين؟ - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 5 أبريل 2020

هل فيروس كورونا يؤثر على المرأة الحامل والجنين؟

هل فيروس كورونا يؤثر على المرأة الحامل والجنين

في ظل الانتشار السريع لفيروس كورونا حول العالم .وبالرغم من أن الدراسات مازالت قليلة حول تأثير الإصابة بفيروس كورونا المستجد على المرأة الحامل إلا أن عدداً من الدراسات والبروتوكولات التي وضعت تبين مخاطر إصابة المرأة الحامل بالفيروس وآلية التعامل معها ومدى تأثيره في الجنين.

وحسب أخصائية الأمراض النسائية والتوليد الدكتورة ريم الشعيبي تعد المرأة الحامل من الحلقات الأضعف في حال الإصابة بالفيروس لأن جهازها المناعي أقل تحملاً للإصابات الإنتانية وخاصة الفيروسية مشيرة إلى أن البروتوكولات أوصت بضرورة ابتعاد الحامل عن الأشخاص المصابين وعدم ارتياد وسائل النقل العامة وإلى أن خطورة المرض تزداد لدى الحوامل المصابات بآفات قلبية خلقية أو مكتسبة.

ولفتت الدكتور الشعيبي إلى أن الدراسات لم تلاحظ الانتقال العمودي للفيروس من الأم للجنين أثناء الحمل ولم يلحظ وجود الفيروس في المسحات المأخوذة من السائل الأمنيوسي أو المشيمة أو الحبل السري كما لم يلحظ زيادة في الإسقاطات أو الولادة الباكرة ولكن لوحظ حالات من وفيات الأجنة في الحوامل ذوات الإصابة الشديدة.

وحول الإرضاع الطبيعي بينت الدكتورة الشعيبي أنه لا موانع من الإرضاع الطبيعي فالفيروس لا ينتقل لحليب الأم ولكن يمكن أن ينتقل عن طريق الرذاذ الفموي لذلك يجب ارتداء الأم كمامة تغطي الفم والأنف مع تعقيم يديها قبل الإرضاع مباشرة موضحة أنه في حالات الولادة القيصرية يفضل الابتعاد عن التخدير العام والاستعاضة عنه بالتخدير القطني وإذا اتخذ قرار الولادة الطبيعية فيجب مراعاة وسائل التعقيم بشكل كبير والاستعانة بالأجهزة المساعدة لتخفيف أعباء الولادة الطبيعية عن الأم.

وأكدت الدكتورة الشعيبي على عدد من النصائح العامة التي يجب أن تتخذها المرأة الحامل أبرزها الابتعاد قدر الإمكان عن الاختلاط بالأشخاص ومتابعة الوضع مع الطبيب المختص سواء عبر الهاتف أو بزيارات يحددها الطبيب للمراقبة وتعزيز المناعة بالغذاء الصحي والفيتامينات.

كما تنصح منظمة الصحة الدولية الحوامل بمحاولة خفض فرص التقاط العدوى بالفيروس، عبر اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة، كما يجب على الحوامل الحصول على كافة التطعيمات اللازمة ضد الانفلونزا على الأقل لتجنب الإصابة بها مع فيروس كورونا في الوقت نفسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق