عالم فيروسات: مياه البحر والمسابح لا تنقل فيروس كورونا! - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 12 مايو 2020

عالم فيروسات: مياه البحر والمسابح لا تنقل فيروس كورونا!

عالم-فيروسات--مياه-البحر-والمسابح-لا-تنقل-فيروس-كورونا!

مع توجه العديد من دول العالم الى تخفيف القيود المفروضة للتصدي لفيروس كورونا وإعادة فتح المنشأت السياحية كالمطاعم والمسابح، يتساءل البعض عن إمكانية انتقال العدوى داخل حمامات السباحة خصوصا وأن فصل الصيف على الأبواب.

حيث اكد أستاذ علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير ,التونسي محجوب العوني , أن مياه البحر والمسابح لا تتسبب في انتشار عدوى فيروس كورونا لأنها تحتوي على مواد تقضي على هذا الفيروس، كما أن غزارة المياه بها تقلل من كثافته.

وأكد العوني، لوكالة "تونس إفريقيا" للأنباء، الثلاثاء، أن "مياه البحر والمسابح لا تنقل عدوى فيروس كورونا، لكن التجمعات وعدم احترام التباعد الجسدي عند السباحة أو الجلوس على شاطئ البحر كلها سلوكيات من شأنها تعزيز انتشار عدوى هذا الفيروس بشكل كبير".

وأوضح أن "مياه البحر تحتوي على نسبة عالية من الأملاح وعلى مواد أخرى مطهرة مثل مادة (إييود) كما أن مياه المسابح مخلوطة بمادة الكلور وبالتالي فإن الغشاء الخارجي لفيروس كورونا يفقد فاعليته مما يجعله غير قادر على اختراق خلايا جسم الإنسان حتى لو تمكن من التسرب داخل الأنف أو الفم".

من جهة أخرى، أكد المختص أن تعريض أغلب أعضاء الجسم لأشعة الشمس عند السباحة يمكن الجسد من التزود بكميات هامة من فيتامين "د" الذي يلعب دورا كبيرا في تعزيز المناعة لدى الإنسان.

وعلى هذا الصعيد قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأميركية (CDC) ، إنه لا يوجد دليل على أن الفيروس الذي يسبب كوفيد- 19 يمكن أن ينتشر بين الأشخاص من خلال الماء في حمامات السباحة أو أحواض الاستحمام الساخنة أو المنتجعات الصحية أو مناطق اللعب المائية، لكن "CDC" تؤكد ضرورة الاحتياط من القائمين على دور الترفيه الصيفية.


ومن جملة التدابير التي على القائمين على دور السباحة والاستجمام الصيفي اتخاذها لمنع انتشار الفيروس بين الأشخاص هو التشغيل والصيانة الصحيحة، بما في ذلك التطهير بالكلور والبروم لهذه المرافق، وهو ما يمكن فعلا أن "يعطل فعالية الفيروس في الماء" على حد وصف موقع مراكز السيطرة على الأمراض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق