عادات غذائية "شائعة" تضعف جهاز المناعة في جسم الإنسان - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

السبت، 16 مايو 2020

عادات غذائية "شائعة" تضعف جهاز المناعة في جسم الإنسان

عادات-غذائية-شائعة-تضعف-جهاز-المناعة-في-جسم-الإنسان

يعد الجهاز المناعي في جسم الإنسان جهاز الدفاع الاول الذي يمنع الأمراض ويقوم بمعالجتها، وقد اكتسب أهمية كبيرة اليوم في ظل انتشار الإصابة بفيروس كورونا الجديد.وعندما يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح ، فإنه يحد من مجموعة متنوعة من التهديدات ، بما في ذلك الفيروسات والبكتيريا.

حيث اعتبر موقع "health" المتخصص في الشؤون الطبية أن عملية تقوية المناعة هي عملية ذات وجهين ، الأول يتعلق باختيار الأطعمة الصحيحة التي تدعم الوظيفة المناعية ، والثاني هو تجنب العادات الغذائية السيئة التي يمكن أن تضعف الجهاز المناعي في الجسم ، وحدد الموقع 6 عادات غذائية يمكن أن يتلف الجهاز المناعي أو يضعفها ، على النحو التالي:

1- زيادة كمية السكر


وأشار الموقع إلى أن تناول كميات قليلة من السكر سيحافظ على الصحة االذهنية والعقلية ، وأن الكميات المنخفضة تقوي جهاز المناعة في الجسم على عكس الكميات الكبيرة ، مما يعيق عمله.
وأظهرت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأشخاص الذين تناولوا حوالي 100 جرام من السكر بعد الامتناع عن الطعام لليلة واحدة لديهم قدرة منخفضة على تكوين خلايا مناعية في الجسم ، وضعفت البكتيريا لمدة حوالي 5 ساعات متواصلة.
وحددت جمعية القلب الأمريكية النسبة المئوية المطلوبة من السكر يوميًا ، حوالي 24 جرامًا للنساء و 63 جرامًا للرجال.


2- زيادة كمية ملح الطعام


وأشار الموقع إلى أن الإفراط في تناول ملح الطعام وزيادة كميته في الوجبات يمكن أن يزيد من مستويات الصوديوم في الجسم ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل.
كما أشارت دراسة حديثة أجراها باحثون ألمان في مستشفى بون الجامعي إلى أن الكميات الزائدة من الملح في الطعام قد تضعف جهاز المناعة ، وأن العملية المضادة للالتهابات في الجسم تنخفض بسبب التأثيرات الكيميائية المحدودة بسبب زيادة إفراز الكلى للصوديوم.وتحدد الإرشادات العالمية كمية الصوديوم الموصى بها للبالغين بأقل من 2300 مجم في اليوم.

3-عدم تناول الألياف


أشارت الأبحاث التي أجرها المركز الطبي بجامعة كولومبيا، إلى أن تناول كميات أكبر من الألياف الغذائية من شأنه أن يدعم عمل وظائف الخلايا المناعية، ويقوي الحماية ضد الفيروسات، وتساعد الألياف أيضا تغيير تركيبة البكتيريا في الأمعاء الأمر الذي يلعب دورا كبيرا في تعزيز المناعة والحالة العامة للأشخاص.

4- شرب القهوة بكميات كبيرة


يعتبر مشروب القهوة الصباحي من العادات العالمية ، خاصة في بيئة العمل ، ولكن الكثير من هذا المشروب أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكميات كبيرة ، مثل الشاي ، من شأنه أن يضعف جهاز المناعة في الجسم.
حيث أشار بحث أجراه علماء في جامعة "لوبيك" الألمانية إلى أن استهلاك الكثير من الكافيين سيزيد من فرص حدوث مضاعفات من العدوى ويقلل من المناعة.وينصح الخبراء بعدم الافراط بتناول المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين أو المشروبات الغازية بجميع أنواعها ، وخاصة قبل النوم.

5- شرب الكثير من الكحول


أكدت دراسة صادرة عن المعهد الوطني الأمريكي للكحول والإدمان أن شرب الكحول يسبب تغيرات في تكوين الجهاز المناعي ويؤدي إلى فشل عمله في جسم الإنسان.وأظهرت الدراسات اللاحقة أن شرب الكثير من الكحول يمكن أن يسبب متلازمة الضائقة التنفسية الحادة ، مما يزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي بشكل عام ، ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى في الجسم ، ومضاعفات أخرى مثل التئام الجروح البطيء ونقص المناعة العامة.

6- عدم وجود خضروات في المائدة


تحتوي الخضروات على كميات كبيرة من الفيتامينات "أي" و "سي" و "أحماض الفوليك" ، وهي من أهم العناصر التي تقوي مناعة الجسم ، لأنها توفر المغذيات والفيتامينات الرئيسية لعملها ، وتحتوي أيضًا على مركبات تحسن مناعة الأمعاء ، وهي موقع أكبر الخلايا المناعية في الجسم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق