51 حالة انتحار في سوريا منذ بداية العام الحالي،بينهم 7 حالات في السويداء! - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 19 مايو 2020

51 حالة انتحار في سوريا منذ بداية العام الحالي،بينهم 7 حالات في السويداء!

51-حالة-انتحار-في-سوريا-منذ-بداية-العام-الحالي،بينهم-7-حالات-في-السويداء!

أوضح د.زاهر حجو مدير الهيئة العامة للطبابة الشرعية أن حالات الانتحار التي سجلت منذ بداية العام في سورية بلغت 51 حالة منها 36 ذكوراً و15 إناثاً، معتبراً أن معدلات الانتحار السنوية في سوريا أقل من غيرها في المنطقة وتتراوح بين 100 - 120 حالة.

وأضاف حجو أن نسبة الذكور المنتحرين ضعفي الإناث، موضحاً أن معظم هؤلاء قضوا شنقاً مع تسجيل ميل للعدوانية في الانتحار عند النساء عبر استعمال الشنق، معلناً وجود 13 حالة تحت سن 18.

واكد حجو بحسب تشرين أن إجمالي حالات الانتحار في سورية منذ بداية هذا العام وحتى تاريخ 10/ 5 بلغت 51 حالة منها 36 ذكوراً و15 إناثاً، بين الحالات قاصرون دون سن 18 وهم 5 ذكور و 8 إناث، لافتاً أن الانتحار شنقاً احتل المرتبة الأولى وبلغ عدد المنتحرين فيها 24 حالة، 

وبالمرتبة الثانية الانتحار بالطلق الناري وعدد المنتحرين فيه 10، تليها الانتحار عن طريق السقوط من شاهق وعددهم ثماني حالات، بينما كان هناك خمسة منتحرين بتناول السموم .

حجو ذكر أنّ أكثر حالات الانتحار في محافظة حلب حيث وصلت الحالات إلى 9، السويداء 7 حالات، ومثلها في ريف دمشق، وفي كل من دمشق وحمص وحماة 6حالات، اللاذقية 5 حالات، طرطوس 3 حالات، مشيراً إلى أن معدل حالات الانتحار هذا العام ربما يقترب من المعدل السنوي للعام الماضي والذي وصل120 حالة انتحار، كاشفاً أن أسباب الانتحار متعددة منها تتعلق بالضغوطات اقتصادية وأيضاً أسباب عاطفية إضافة إلى فشل الدراسة وأيضاً العمل وغيرها.

ونوه الى أن الخطورة تكمن أن الشنق باتت الأكثر استخداماً والدليل أن حوالي 50% من الحالات تمت بهذه الطريقة، منوهاً أنها ثقافة غريبة لم تكن موجودة سابقاً، وهنا نرى أن دور الإعلام والميديا سلبي في هذا الموضوع حيث يتعلم من يرغب بالانتحار طريقة الشنق من الانترنت واليوتيوب، في الوقت الذي يفترض أن تعمل وسائل الإعلام على تحفيز الشباب على الحياة.

واضاف"أحياناً نشعر أن بعض وسائل الإعلام في بعض المسلسلات تمجد المنتحر كما حدث في أمريكا وغيرها من الدول، حتى في بلدنا بدؤوا يتعلمون طريقة الشنق وهذا الموضوع خطير جداً، منوهاً أن كل ذلك نتيجة انفتاح العالم والانترنت الذي أصبح متاحاً لدى الجميع".

ودعى حجو لإيجاد خط ساخن للمساهمة في معالجة الحالات والإرشاد النفسي ومحاولة إنقاذ الأشخاص الذين يتعرضون لضغوط نفسية أو اجتماعية, وهيئة الطب الشرعي مستعدة لتنفيذ هذه الخطوة حسب ما قاله مدير عام هيئة الطب الشرعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق