ما هي القسطرة التاجية؟ وما هي أهميتها؟ - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 25 مايو 2020

ما هي القسطرة التاجية؟ وما هي أهميتها؟

ما-هي-القسطرة-التاجية؟-وما-هي-أهميتها؟

الأمراض المرتبطة بصحة القلب هي الأكثر شيوعًا وتؤثر على شريحة كبيرة لأسباب عديدة. من هنا ، يمكننا العثور على العديد من أنواع الفحوصات والعمليات الجراحية المتعلقة بهذه الحالات التي تؤثر على القلب ، وعلى الأخص القسطرة التاجية.

يتم إجراء الملايين من عمليات القسطرة سنويًا في جميع أنحاء العالم ، وتبدأ العملية - التي تسمى أيضًا "التدخل عبر الجلد التاجي" - عن طريق إدخال أنبوب القسطرة من خلال وعاء دموي كبير (في الفخذ أو الرقبة أو الذراع) يؤدي إلى عضلة القلب.

ما هي القسطرة التاجية


القسـطرة التاجية أو القسـطرة القلبية هو إجراء يسمح للطبيب بمعرفة مدى تغذية الأوعية الدموية للقلب. أثناء الاختبار، يتمّ وضع أنبوباً طويلاً وضيقاً يسمى القسـطرة في وعاء دموي في الذراع أو الساق ويتمّ توجيهه إلى القلب بمساعدة جهاز أشعة سينية خاص. يستخدم الأطباء صبغة متباينة لحقنها في الأوعية الدموية من خلال القسـطرة للحصول على رؤية واضحة بالأشعة السينية للصمامات والشرايين التاجية وغرف القلب.

عادةً، ما يكون المريض مستيقظاً أثناء القسطرة التاجية ولكن سيتم إعطاؤه أدوية لمساعدته على الاسترخاء.

ما هي أسباب الخضوع للقسطرة التاجية؟


توفر القسطرة التاجية معلومات حول مدى كفاءة عمل القلب، وتحدد المشكلات وتسمح بإجراءات لفتح الشرايين المسدودة. على سبيل المثال، خلال القسطرة التاجية، قد يقوم الطبيب بما يلي:

– القيام بالأشعة السينية باستخدام صبغة التباين المحقونة عبر القسطرة للبحث عن الشرايين التاجية الضيقة أو المسدودة. وهذا ما يسمى تصوير الأوعية التاجية أو تصوير الشرايين التاجية.

– القيام بإجراء تدخل تاجي عن طريق الجلد (PCI) مثل رأب الأوعية التاجية مع الدعامات لفتح الأجزاء الضيقة أو المسدودة من الشريان التاجي.

– التحقق من الضغط في حجرات القلب الأربع.

– أخذ عينات من الدم لقياس محتوى الأكسجين في غرف القلب الأربعة.

– تقييم قدرة غرف الضخ على التعاقد.

– البحث عن العيوب في صمامات أو غرف القلب.

– إزالة قطعة صغيرة من أنسجة القلب لفحصها تحت المجهر (خزعة).

مخاطر القسطرة القلبية


القسطرة القلبية آمنة بشكل عام. ولكن كما هو الحال مع أي إجراء ينطوي على دخول الجسم، فهناك مخاطر. سوف يناقش الطبيب المخاطر معكم ويكون حريصاً لتقليل فرص الإصابة بها. نذكر من المخاطر: ثقب عبر الأوعية الدموية، الانصمام الهوائي (عندما يدخل الهواء إلى الأوعية الدموية، قد يكون ذلك مميتًا)، رد فعل تحسسي للصبغ، نزيف، جلطات الدم وغيرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق