شابين يصنعان حلوى"الزاقيات" التراثية الأشهر في السويداء ضمن عربة متنقلة. - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 26 مايو 2020

شابين يصنعان حلوى"الزاقيات" التراثية الأشهر في السويداء ضمن عربة متنقلة.

شابين-يصنعان-حلوى'الزاقيات'-التراثية-الأشهر-في-السويداء-ضمن-عربة-متنقلة.

أطلق الشابان جواد حرب ويونس الجباعي من محافظة السويداء مشروعا لعربة متنقلة يصنعان ضمنها حلوى "اللزاقيات" إحدى المأكولات التراثية الشعبية المشهورة بالمحافظة والتي يجري عادة تحضيرها ضمن المنازل من قبل ربات البيوت.

الشابان حرب والجباعي انطلقا بمشروعهما الذي يعد الأول من نوعه بالمحافظة كون هذه الحلوى لا تباع بالأسواق وتوجد رغبة لدى الأهالي بتناولها خاصة مع تراجع تحضيرها اليوم ضمن المنازل جراء تنوع أصناف الحلويات الجاهزة وعدم امتلاك أمهات العصر الحالي للصاج لإنتاج الخبز الخاص بهذه الحلوى.

ويستفيد الشابان كما ذكرا في حديثهما لنشرة سانا الشبابية من خبرة والدة جواد التي تصنع لهما الخبز وتزودهما فيه للعمل كما دربتهما على تحضير هذه الحلوى التي كانت تعد سابقا إحدى طرق الترحيب بالضيوف في المحافظة.

الشابان حرب والجباعي اللذان يتناوبان على العمل صباحا ومساء ويأتيان من قريتهما “المجيمر” كل يوم إلى مدينة السويداء أشارا إلى أنهما يطمحان عبر عربتهما التي صنعاها خصيصا لهذا العمل بالتوسع بمشروعهما عبر إدخال مأكولات تراثية جديدة لتكون حاضرة خلال الفترة القادمة.

ويؤكد الشابان عبر مشروعهما أنه رغم اختلاف طريقة أكل اللزاقيات التي كانت تقدم سابقا ضمن مناسف إلا أن قيمتها الشعبية تدفعهما اليوم لصنعها وتقديمها جاهزة ضمن صحون بأحجام مختلفة بناء على رغبات الزبائن.

وتشتهر محافظة السويداء بحلوى اللزاقيات التي يدخل في تكوينها مجموعة مواد أهمها الدقيق الأسمر والحليب والحلاوة والبهارات المختلفة وهي وصفة متوارثة عن الآباء والأجداد حيث كان يعتبرها الفلاح الطبق الرئيسي بعد انتهاء مواسم الحصاد.



عمر الطويل - سانا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق