طريقة زراعة "الفطر المحاري" في المنزل بتكاليف بسيطة.؟ - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 17 يونيو 2020

طريقة زراعة "الفطر المحاري" في المنزل بتكاليف بسيطة.؟

طريقة-زراعة-الفطر-المحاري-في-المنزل-بتكاليف-بسيطة.؟

"الفطر المحاري" هو نوع من أنواع الفطريات البرية الصالحة للأكل، سمي الفطر المحاري بهذا الاسم نظراً لشكل رأسه الشبيه بالمحار، حيث أن سيقان هذا الفطر تنمو بشكل جانبي.

ويعتقد آخرون بأن هذه التسمية جاءت من الطعم المحاري المميز لهذا الفطر, ويستخدم الفطر المحاري بكثرة في الأطباق الصينية واليابانية، وله طعم لطيف غير لاذع، ورائحة شبيهة بالينسون.

وأوضح الخبير "فيصل المتني" أن طريقه زراعة "الفطر المحاري" مضمونة النتائج بشرط وجود مستودع أو غرفه مظلمه ذات حراره معتدلة تتراوح بين 18-28 درجه مئوية.

وقال "المتني" عبر منشور على صفحته الشخصية على فيسبوك ,"أن الفرق بين الفطر المحاري وبين الفطر الزراعي , بان "المحاري" يتحمل تقلبات الجو والحرارة والرطوبة بينما الزراعي حساس ويحتاج إلى درجة حراره ثابته ومنتظمة".

مشيراً إلى أن المواد المطلوبة في زراعة "الفطر المحاري" هي عباره عن 12 كيلو تبن و500 غرام نخالة و 500غرام جبس ( جبصين ) لكل واحد لتر من بذار الفطر المحاري ,مضيفاً أن البذار هوعبارة عن قمح معالج مع بذار الفطر.


وتنقسم زراعة الفطر المحاري إلى ثلاثة أقسام:


1- تعقيم التبن: 

نضع التبن في كيس من الخيش أو كيس الأعلاف المركز ونسلقه في الماء المغلي لمدة ربع ساعه في برميل كي لا تنمو حبات القمح أو الشعير, ثم ننقله ونفرغ التبن ليجف ونتخلص من الماء , بحيث إذا أمسكت التبن يبقى رطب وأثاره تبقى على يدك ولا يعصر ماء منه ..ثم نقوم بعدها بخلط التبن والنخالة والجبس بشكل جيد.

2- الزراعة:

نقوم بجلب أكياس نايلون شفافة ومتينة, حوالي 5-6 أكياس ثم نضع حوالي5 سم تبن ثم طبقه بذار بعد أن نفصل البذار عن بعضه ولا نترك البذار ملتصق ببعضه , نضع حوالي ملعقة طعام كل طبقه ثم نضع 5 سم تبن ثم طبقة بذار , هكذا ليمتلئ الكيس ونترك مجالاً لكي نربط الكيس ونقوم بتعليقه في مكان مرتفع عن الأرض.. ثم نقوم بقص أطراف الكيس للتخلص من الماء الزائد ونسدها بقطن معقم.

بعد 3 أيام نقوم بثقب الكيس 4 ثقوب للتهوية ونسدها بقطن معقم في جميع الإتجاهات.

3- فترة التحضين او التخمير:

 تتراوح فترة التحضين أو التخمير , بين 20-25 يوماً وممكن أن تصل إلى 40 يوم في الطقس البارد في غرفه مظلمه وحراره معتدلة ورطوبة عالية ..البيوت الحجر القديمة هي افضل مكان إن وجدت , بشرط أن يكون نظيفاً من الحشرات,
حيث يتحول بعد هذه الفترة الكيس الى اللون الأبيض وتبدأ نمو الأبواغ متفرقه وتظهر بشكل واضح وبارزة قليلا بمقدار حبة الحمص تقريبا ثم نقوم بقص الكيس من فوقها بحوال نصف سم عرض 2 سم بدون إزالة النايلون وتبدأ الثمار بالظهور والنمو بسرعه كبيرة .

- مرحلة الخدمة والإنتاج ..يتم فتح الباب أو الشباك لمدة بهدف تجديد الهواء لا تزيد عن ساعة يومياً.

- الرطوبه:

يجب بخ الأكياس بالماء 3 مرات يومياً على الأقل وبخ الماء على الأرض والجدران لرفع نسبة الرطوبة ,ومن الممكن رش الفطر بالماء.

- الإضاءة:

 يحتاج الفطر إلى إضاءة طبيعية طوال النهار بشرط عدم وجود أشعة الشمس مباشره في المكان وان لم يتوفر ضوء الشمس إستخدام أناره لمدة 8 ساعات يومياً.

بعد حوالي 4-5 أيام نقوم بقطف الفطر قطعة واحده , وعندما نلاحظ بعد مدة عدم وجود أبواغ نقوم بخلخلة الكيس وإدخال سيخ حديد لتحريك التبن .

وتستمرهذه العملية لمدة 3 شهور أو أكثر. بمعدل 12 كيلو فطر كل واحد لتر بذار.

شبكة اخبار السويداء.S.N.N

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق