ماذا تعرف عن قرية "شنيرة " بريف السويداء؟..آثارها تعود إلى آلاف السنين. - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 8 يونيو 2020

ماذا تعرف عن قرية "شنيرة " بريف السويداء؟..آثارها تعود إلى آلاف السنين.

ماذا-تعرف-عن-قرية-'شنيرة-'-بريف-السويداء؟..آثارها-تعود-إلى-آلاف-السنين.

تقع قرية "شنيرة" إلى الجنوب من مدينة "السويداء" بنحو 48 كم ويحدها من الشمال قرية صما البردان ومن الشرق قريتا امتان والعانات ومن الغرب قرى المشقوق وعنز والمغير.

الزائر إلى قرية شنيرة بريف السويداء تدهشه الكنوز التاريخية التي تمتد لحضارات قديمة وتتداخل مع بيوتها المبنية من الحجارة البازلتية.

وترتفع شنيرة عن سطح البحر نحو 1160 متراً ما يجعل مناخها معتدلاً وهواءها عليلاً وتشتهر القرية بزراعة العنب والتين إضافة إلى التفاح إلى جانب باقي المحاصيل من الحبوب.

رئيس دائرة آثار "السويداء" الدكتور نشأت كيوان اشار لوكالة سانا, إلى أن شنيرة قرية نبطية سيطر عليها الأنباط في القرن الأول قبل الميلاد مع المناطق المحيطة ومنها صلخد وبعد تأسيس الولاية العربية الرومانية أصبح جبل العرب بأكمله تحت السيطرة الرومانية وانتهت السيطرة السياسية للأنباط.

ولفت كيوان , إلى أنه عثر في القرية على كتابة نبطية محفوظة بمتحف السويداء الوطني ويرجح أن توجد فيها آثار معمارية نبطية ورومانية “لكن العمارة الحالية تداخلت مع تلك الآثار القديمة منذ سكنها أهل القرية” مشيراً إلى أنه يحيط بالقرية عدد من التلال عثر في إحداها على بقايا أوانٍ فخارية.

أما اسمها فهو مشتق من الشنر وهو صغير طائر الحجل وهذا يدل على انتشار طير الحجل فيها بشكل كبير وخاصة أن أرضها تمتد إلى عمق بادية السويداء.

سهيل حاطوم-سانا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق