ماذا تعرف عن قرية "المغير" بريف السويداء الجنوبي.؟ - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 15 يونيو 2020

ماذا تعرف عن قرية "المغير" بريف السويداء الجنوبي.؟

ماذا-تعرف-عن-قرية-المغير-بريف-السويداء-الجنوبي.؟

تقع قرية "المغير" في أقصى الريف الجنوبي لمحافظة "السويداء"وتبعد عنها مسافة 50 كلم تقريبا , ويجاورها كلٌ من قرية الغارية الى يسارها وقرية خربة عواد الى يمينها, وتروي قصة حضارات غابرة تعاقبت على المنطقة.

"المغير" تلك القرية الريفية الوادعة اسمها مشتق لغوياً من المغيور أي المسقي في الأماكن حيث يقال أرض مغيرة أي مسقية وغارهم الله بمطر أي سقاهم أو نفعهم وقد يكون سبب اسمها كثرة الأمطار والخير حسب رئيس دائرة آثار السويداء الدكتور نشأت كيوان.

ويشير الدكتور كيوان إلى أن "المغير" تعاقبت عليها عدة حضارات من النبطية وما قبلها مروراً بالعصر الروماني والبيزنطي والإسلامي وتنتشر فيها البيوت الأثرية التي كانت أغلب أبوابها من الحجر (أبواب حلس) إضافة إلى المغاور والآبار.

ومن أبرز آثار القرية حسب كيوان بوابة أثرية بيزنطية عريضة يعلوها ساكف يتوسطه دائرة ربما كان منقوشاً فيها صليب ونقوش أخرى طمست في وقت لاحق وعلى جانبي الدائرة هناك سطر من الأحرف اللاتينية ويعلو الساكف قوس فوقه إفريز وأمام البوابة باب آخر مستواه تحت الأرض يزين ساكفه صليب متشعب وبقرب الباب جزء من عامود.

وقال كيوان: في "المغير" دار رومانية مسقوفة بألواح حجرية مستطيلة “ربد” محمولة على ميازين مزدوجة على شكل صفارة إضافة إلى وجود أحد الكهوف الكبيرة في القرية والذي يمكن الدخول إليه من خلال باب حجري بازلتي ومغارة يبدو أنها كانت خزاناً قديماً جداً وفيها عدة تفرعات إلى كهوف ثانية ويعلوها روزنة.

وإلى الجنوب من المغير بركة أثرية كبيرة وعلى الأرجح أنها نبطية وداخلها بركة أعمق إضافة لانتشار العديد من البرك ومنها ما قد تم ردمه كما يقع جنوبي القرية تل “الوشاش” وهناك تل آخر بالقرب منها اسمه “الخشعة” وهو تل بركاني كبير تستخرج منه الرمال البركانية.

سهيل حاطوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق