"غير منصفة" مزارعوا السويداء يعترضون على أسعار العنب والتفاح. - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

السبت، 27 يونيو 2020

"غير منصفة" مزارعوا السويداء يعترضون على أسعار العنب والتفاح.

غير-منصفة-مزارعوا-السويداء-يعترضون-على-أسعار-العنب-والتفاح.

إعترض العديد من المزارعين في محافظة "السويداء"على الأسعار التأشيرية للتفاح والعنب مؤكدين بانها غير منصفة , والتي جاءت بناء على دراسة أعدتها مديرية زراعة السويداء, والمتضمنة كافة التكاليف.

حيث أكد المزارعون في شكواهم بحسب جريدة الوطن أن التسعيرة التأشيرية لا تتناسب مع الحد الأدنى لتكاليف الإنتاج بالنسبة للتفاح، كما أنها أقل بكثير بالنسبة لأسعار العنب.

وقال المزارع زياد المقتمن منطقة صلخد:"أن من قام بوضع الأسعار لم يأخذ بالحسبان التكاليف العالية لمستلزمات الإنتاج التي أرهقت المزارع وخاصة أسعار دواء الرش لمكافحة الأمراض، هذا فضلاً عما لحق بأشجار التفاح من ضرر جراء موجة البرد ما أدى إلى تراجع الإنتاج في أغلب الحقول مؤكداً أنه وفق الأسعار التأشيرية فإن المزارع لن يستطيع تسديد قيمة التكاليف التي صرفها على حقله طوال العام".

في حين أشار مزارع آخر إلى أنه لا يمكن إنصاف المزارعين بهذه الأسعار مع تكاليف القطف والفرز والنقل وغيرها، فضلاً عن عدم قدرة المزارعين على تسويق الإنتاج للسورية للتجارة وفق الشروط الموضوعة للتفاح وخاصة أن حجم الثمار وإصابة بعضها بالقشب سيجعلان المزارع تحت رحمة التجار الذين يقومون بضمان الحقل (دوغما)، أي شراء المحصول بكل أحجامه أياً كانت إصابته.

أما العنب فكانت حالة الاستياء أكبر من التسعيرة التأشيرية، حيث أكد المزارع أبو عماد من منطقة شهبا أن من وضع الأسعار التأشيرية تجاهل أو تناسى ارتفاع أسعار الدواء لمكافحة الحشرات، الذي ارتفع سعر الكيلو منه من 30 ألفاً إلى 82 ألفاً، مستغرباً أن يتم وضع التسعيرة من دون الالتفات إلى التكاليف التي لحقت بالموسم جراء ارتفاع أسعار المبيدات والأيدي العاملة، فضلاً عما لحق به من ضرر وأمراض هذا العام.

مدير زراعة السويداء أيهم حامد أكد أن سعر العنب تم وضعه للعنب العصيري الذي سيسلم للمعمل فقط، أما عنب المائدة فمتروك سعره للسوق حسب العرض والطلب، وبالنسبة للتفاح بيّن أن الأسعار فوق التكلفة وتم وضع سعر التكلفة وإضافة 20 بالمئة أرباحاً، فالتسعيرة مقبولة علماً أن هذه الأسعار وفق دراسة اقتصادية علمية.

يشار الى انه تم تحديد الأسعار التأشيرية للتفاح والعنب بالسويداء كما يلي: أحمر أول 625 ل.س / تفاح أحمر ثاني 600 ل.س / تفاح أحمر ثالث 550 ل.س / تفاح أصفر أول 600 ل.س / تفاح أصفر ثاني 575 ل.س / تفاح أصفر ثالث 525 ل.س / تفاح موشح أول 550 ل.س / تفاح موشح ثاني 500 ل.س / تفاح موشح ثالث 475 ل.س.

بينما بلغت تكلفة الكيلو الواحد من عنب المائدة الذي يتم طرحه في الأسواق 270 ليرة سورية واتفق على تأشير العنب العصيري بسعر 225 ليرة سورية.

الوطن- عبير صيموع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق