السويداء: انقطاع الكهرباء والصقيع يفسدان محصول التفاح - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 25 يناير 2021

السويداء: انقطاع الكهرباء والصقيع يفسدان محصول التفاح

السويداء--انقطاع-الكهرباء-والصقيع-يفسدان-محصول-التفاح

لم يعد مزارعو التفاح في السويداء يعلمون بأي طريقة يتبعونها وأي طريق سيسلكوه بسبب الخسائر المتتالية لمحاصيلهم على ساحة المحافظة.

وأكدوا في شكاوهم أن ما نجى من تفاحهم من أضرار البرد والصقيع التي تعرضت لهم مواسهم بات هو الآخر في مهب الضياع بسبب الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي الذي ألحق الأذى بالتفاح المخزن بالبرادات وذبوله وإصابته بالعفن إضافة للنقص في وزنه.

وأشار المزارعون إلى أن تعويضات الأضرار التي لحقت بمحاصيلهم من صندوق الكوارث الطبيعية لم يبصر النور ولن يبصر النور على الأرجح بعد أن شكك وزير الزراعة خلال اجتماعه الأخير بمزارعي المحافظة بأن بيانات مديرية الزراعة في حصر الأضرار غير دقيق والتي تجاوزت مبالغها 2 مليار ليناقض نفسه في الحديث ذاته بأن يعترف للمزارعين بأن صندوق الجفاف لا يمتلك الرصيد المالي الكافي للتعويض وأن الوزارة يمكن أن تسعى إلى التعويض في حال قبل المزارعون نصف قيم الأضرار!

وأكد المزارعون ضمن شكواهم أن هذا التصريح كاف للجزم بصعوبة تعويضهم عما لحق بتفاحهم من أضرار بسبب العوامل الجوية ليكمل على ما تبقى منها الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي إضافة لساعات التقنين الطويلة هذا فضلاً عما سيلحق بهم من خسائر بسبب ارتفاع أجور التخزين وهو ما سيقابله بكل تأكيد تراجع بأسعار التفاح وخاصة بعد أن بات التلف أمراً واقعاً بسبب التوقف الطويل لعمل البرادات عن التبريد مع عدم توافر مادة المازوت بالشكل الكافي لدى أصحاب البرادات لتشغيل المولدات.

بدوره رئيس غرفة زراعة السويداء حاتم أبو راس أكد أن تفاح السويداء يتحمل التخزين حتى 8 شهور مع احتمال تأذيه بسبب سوء التخزين أو أن التفاح المخزن كان بالأصل غير سليم وهناك أصول للتعامل مع التفاح وإن كان هناك تلف بالبرادات فهو قضية فردية خاصة مع انخفاض درجات الحرارة حالياً في هذه الأوقات من السنة مع التأكيد أن مخزون التفاح منتج إستراتيجي تجب حمايته.

وحول ساعات التقنين الطويلة أكد مدير عام شركة كهرباء السويداء نضال نوفل أن ساعات التقنين الطويلة هي مركزية وتعود إلى قلة توريدات الغاز إلى محطات التوليد الكهربائية جراء الحصار الاقتصادي المفروض على البلد، لافتاً إلى أن الانقطاعات المتكررة لساعات حصلت خلال الأسبوع الماضي فقط والتي تعود إلى الأعطال التي طالت عدداً من المحولات الكهربائية نتيجة سوء الأحوال الجوية إضافة للأحمال الزائدة على الشبكة بسبب استخدام المدافئ الكهربائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق