آخرها شحنة تفاح.. ما هي أسباب ارجاع الصادرات الزراعية السورية إلى مصر مؤخراً.. - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 27 يناير 2021

آخرها شحنة تفاح.. ما هي أسباب ارجاع الصادرات الزراعية السورية إلى مصر مؤخراً..

آخرها-شحنة-تفاح..-ما-هي-أسباب-ارجاع-الصادرات-الزراعية-السورية-إلى-مصر-مؤخراً..

قال وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا في تصريح بأن 3 بالمئة فقط من الكميات المصدرة لمصر من التفاح تم رفضها موضحاً بأن مشكلة صادرات التفاح المرفوضة من الجانب المصري قائمة.

وبين قطنا أن سبب رفض التفاح السوري من الجانب المصري، هو لاعتبارها مخالفة للشروط الصحية الموجودة لدى مصر، حيث تم رفض 3% فقط من الكميات المصدرة من سوريا لمصر، وفقاً لصحيفة الوطن .

وأشار قطنا إلى أنه تم التواصل مع وزير الزراعة المصري و”هيئة سلامة الغذاء” ومع السفير والجهات المعنية، لبحث أسباب المشكلة، مشدداً على وجود شهادات تحليل لدى المصدّرين، لكن شهادات التحليل السورية غير رقمية، في حين شهادات التحليل المصرية رقمية.

ووفق ما كشف وزير الزراعة ولتدارك تكرار المشكلة مسبقاً، تجري مباحثات لمعرفة الخطوات التي يجب على التاجر السوري اتخاذها عند تصديره أي مادة مثل التفاح.

وتسبب رفض السلطات المصرية استقبال شاحنات تفاح قادمة من سوريا ومنعها من دخول أسواقها، بخسارة تقدر بآلاف الدولارات للمزارعين السوريين.

يشار إلى أن مصر رفضت في 8 من كانون الثاني استقبال ما يقارب 500 شاحنة تفاح قادمة من مدينة السويداء، بعدما تبين أن نسبة المبيدات الحشرية فيها عالية.

وبعد رفض هذه الشحنة بأيام، رفضت مصر دخول 130 شاحنة محملة بالتفاح، بقيمة 60 مليون ليرة سورية للواحدة قادمة من مدينة سرغايا بريف دمشق، بسبب اعتبار الجانب المصري أن تقارير المنشأ تخالف المواصفات المطلوبة ونسبة السمية عالية وصلت إلى ثلاثة بالألف، بينما النسبة المسموح بها عالمياً هي 5 بالألف بحسب الفلاحين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق