دراسة تبين الاثار طويلة الأمد التي ترافق متعافي كورونا. - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 11 يناير 2021

دراسة تبين الاثار طويلة الأمد التي ترافق متعافي كورونا.

دراسة-تبين-الاثار-طويلة-الأمد-التي-ترافق-متعافي-كورونا.


يتعافى معظم الاشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا (كوفيد 19) بسرعة خلال بضعة أسابيع. لكن بعض الأشخاص، حتى أولئك الذين تكون أعراضهم خفيفة، يستمرون بالشعور بالأعراض بعد التعافي المبدئي.

حيث يصف هؤلاء الأشخاص أنفسهم أحيانًا بأنهم "حاملون مستمرون للمرض" وقد سميت الحالة بمتلازمة ما بعد كوفيد 19 أو "كوفيد 19 طويل الأمد".

وقد سلطت دراسة جديدة الضوء على الآثار طويلة المدى التي قد يسببها فيروس كورونا، بعد التعافي، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وشملت الدراسة التي أجريت في مدينة ووهان الصينية، حوالي ألفي شخص كانوا مصابين بفيروس كورونا وتعافوا، حيث أظهرت أن ثلاثة أرباعهم عانوا من عارض وحيد على الأقل بعد 6 أشهر على التعافي من الفيروس.

وأشارت الدراسة إلى أن العارض الأكثر انتشارا والذي اختبره 63 في المئة من المشاركين هو الارهاق المستمر أو الشعور بضعف في العضلات.

وذكرت الدراسة أن 23 في المئة من المشاركين شعروا بالقلق والاكتئاب، كما عانى ربع المرضى المتعافين من صعوبة في النوم .

وبحسب الدراسة فإن بعض المرضى، ممن كانت وظائف الكلى سليمة عند دخولهم المستشفى، ظهرت عليهم علامات ضعف لوظائف الكلى بعد أشهر.

وأشارت الدراسة إلى أن النساء يعانين من العوارض أكثر من الرجال، إذ تبين أن 81 في المئة منهن عانين من عارض صحي بعد أشهر من المرض، مقارنة ب 73 في المئة من الرجال.

ويعد كبار السن والأشخاص الذين لديهم عدة حالات طبية خطيرة هم الأكثر عرضة للإصابة بأعراض كوفيد 19 طويلة الأمد، ولكن حتى الشباب والأشخاص الأصحاء قد يشعرون بالتوعك لأسابيع أو حتى أشهر بعد الإصابة. وتشمل العلامات والأعراض التي يشيع استمرارها مع مرور الوقت: الإرهاق - ضيق النفَس - السعال - ألم المفاصل - ألم الصدر.

وقد تشمل العلامات والأعراض الأخرى طويلة الأمد ما يلي:

ألم العضلات أو الصداع - ضربات القلب السريعة أو القوية - فقدان حاسة الشم أو الذوق - مشاكل في الذاكرة أو التركيز أو النوم - الطفح الجلدي أو تساقط الشعر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق