علامـ.ـات تحـ.ـذيرية تخبرك بأهـ.ـمية تغيير زيت محرك السيارة. - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

السبت، 16 يناير 2021

علامـ.ـات تحـ.ـذيرية تخبرك بأهـ.ـمية تغيير زيت محرك السيارة.

علامـ.ـات تحـ.ـذيرية تخبرك بأهـ.ـمية تغيير زيت محرك السيارة.

يعد نظام التزييت في السيارة من أهم الأنظمة. وذلك لدوره في الحفاظ على المحرك من التلف وتركه يعمل في حالة جيدة لذا يجب الحرص دائماً على تغييره في الوقت المناسب. 

وهنا يتسائل العديد من أصحاب السيارات هذا السؤال. كيف أعرف أن زيت المحرك في سيارتي يحتاج الى تغيير؟ وماهي حالة الزيت التي تستوجب تغييره.

أغلب كتيبات السيارات تقول أن تغيير الزيت يجب أن يكون من 5 ألاف كيلومتر إلى 10 ألاف كيلومتر. وهذا الأمر يجب الاخد بعين الإعتبار معه حالة السيارة . فمثلاً السيارات القديمة تحتاج إلى تغيير الزيت عدد مرات أكبر مقارنة بالسيارات الجديدة وفي مسافات أقل. فالبنسبة للسيارات القديمة ينصح بعدم تجاوز 5 ألاف كم عند كل تغيير للزيت.

كيـ.ـف أعـ.ـرف أن زيت محرك سيارتي يحتاج إلى تغـ.ـيير:


يمكنك معرفة أن زيت محرك سيارتك يحتاج إلى تغيير بطرق بسيطة جداً. وللإشارة الى تغيير لون الزيت من الدرجة البنية أو العسلية الفاتحة إلى اللون الأسود القاتم، خلال عملية فحصه بتفقد عصا قياس الزيت، فإنها تعد من الأدلة الواضحة على تشبع الزيت بالرواسب والأتربة الموجودة داخل المحرك، وهو ما يعني ضرورة تغيير الزيت حتى لا يؤثر بالسلب على أداء المحرك وعمره الافتراضي.ملمس الزيت:

لزوجة قوام الزيت يمنع من احتكاك أجزاء المحرك ببعضها البعض خلال عملية قـ.ـيادة السيارة، وهو ما يعمل على حماية المحرك , وعندما تقوم بلمس زيت محرك سيارتك القديم ستلاحظ كأنه يوجد رمل به. وتشم رائحة الحرق فيه هذا يدل على أنه يحتاج الى تغيير. وينصح دائماً عندما تقوم بتغيير زيت المحرك القيام بتغيير فلتر الزيت أيضاً. ولاتنسى التوصيات التي توجد في كتيب سيارتك بحيث لاينبغي تجاهلها

في جميع السيارات التي يتم إنتاجها حديثاً تظهر في لوحة القيادة الموجودة أمام السائق العديد من العلامات التحذيرية الدالة على أي خلل في السيارة سواء عند نقص الوقود أو اختلال ضغط هواء الإطارات وارتفاع مؤشر الحرارة، بالإضافة إلى تنبيه السائق إلى ضرورة تغيير الزيت الخاص بمحرك السيارة.

العديد من السائقين قد يقع في هذا الخطأ وهو عند إضافة الزيت الى المحرك. هناك من يضيف كمية زائدة من الزيت فوق الحد الموصى به من طرف الشركات المصنعة للسيارات. مما قد ينتج بسبب هذه الزيادة أضرار على المحرك قد تكون مكلفة. لأنه عند إمتلاء خزان الزيت فوق المستوى المطلوب قد يصل الزيت الزائد الى عمود الكرنك.

هذا العمود الذي يدور بسرعة كبيرة ويقوم بألاف الدورات في الدقيقة الواحدة. وبسبب سرعة دورانه والزيت الزائد المتواجد به سيتحول ذالك الزيت الى رغوة. لن تستطيع مضخة الزيت سحبها ودفع الزيت الى باقي أجزاء المحرك. وهذا قد يؤدي الى تلف مجموعة من القطع وقد تصل الى تلف المحرك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق