علامـ.ـات هامـ.ـة تدل على أن مستويات "B12" منخفضة في الجسم! - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

السبت، 2 يناير 2021

علامـ.ـات هامـ.ـة تدل على أن مستويات "B12" منخفضة في الجسم!

علامـ.ـات هامـ.ـة تدل على أن مستويات "B12" منخفضة في الجسم!


يعـ.ـد فيتامين "B12" من الفيتامينات المهمة التي لابد لجسم الانسان الحصول عليها بكميات كافية ومعتدلة , كما يعتبر فيتامين ب 12 من الفيتامينات التي تسمى بفيتامين الطاقة لأهميته حيث يؤدى ثلاثة أدوار رئيسية فى الجسم، فهو يساعد فى الحفاظ على صحة أعصاب الجسم وخلايا الدم ويساعد فى تكوين الحمض النووى، كما ان له دور مهم في عمليات الأيض التي تتم في الجسم.

ويعتبر انخفاض فيتامين B12 في الجسم وانخفاض مستويات الحديد من أسباب فقر الدم، الذي يحدث عندما لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

وعندما يتطور فقر الدم لأول مرة، يمكن أن تكون الأعراض هي فقدان الشهية والإمساك والصداع والتهيج وصعوبة التركيز. وقد يشير التعرض لصدمة عصبية وعدم الثبات والإحساس الحارق في القدمين، إلى أن مستويات B12 منخفضة للغاية.

ويمكن أن تكون الصدمة العصبية في جانب الجسم علامة تحذير على أن مستويات B12 لديك منخفضة.

وأوضحت المعاهد الوطنية للصحة (NIH)،  أن فيتامين B12 يساعد فى منع نوع من فقر الدم يسمى فقر الدم الضخم "الأرومات"، الذى يجعل الناس متعبين وضعفاء.

وبحسب صحيفة "إكسبريس" الأمريكية، فإنه عندما يصاب الشخص بنقص في الفيتامين، يترتب على ذلك ظهور علامات تحذير غير عادية، وقد يعني الشعور بألم في يديك أو صدمة عصبية على الجسم، أن مستوياتك منخفضة بشكل خطير.

وقد يكون الوخز الحاد في راحة إحدى اليدين أو كلتيهما، مؤشرا على أن مستويات B12 لديك منخفضة بشكل خطير، ويحدث هذا فجأة وبدون سبب واضح في بقعة أسفل إصبع البنصر.

وتابعت الصحيفة: إذا لم يتم علاج نقص فيتامين «B12»، فقد يبدأ الشعور بالوخز على طول الحافة الخارجية لليد، بدءا من المعصم. ويحدث هذا الألم عندما ينثني الرسغ للخلف، مشيرة إلى أن صدمة الأعصاب في جانب الجسم تعد علامة تحذير أخرى لانخفاض مستويات B12، كما أنه يمكن أن تحدث في جانب أي من الفخذين، أو على جانبي الجزء العلوي من الجسم، على طول الأضلاع.

كما ان هناك 10علامات تنذر بنقص فيتامين B12 وهي كما يلي:


1- فقدان قوة العضلات.

2- الشعور بالإعياء.

3- شحوب البشرة.

4- ضيق التنفس والدوخة.

5- النسيان وفقدان الذاكرة.

6- القلق والأرق.

7- الشعور بالوخز أو شحنات بالجسم.

9- فقدان الوزن.

10- تغير وضعف في الرؤية.

- أسباب نقص فيتامين B12:

1 -التغذية غير المتوازنة وخصوصا عند الأشخاص النباتيين حيث إن هذا الفيتامين يوجد بكثرة في المنتجات الحيوانية.

2 -وجود خلل في امتصاصه في الجسم وتناول بعض الأنواع من الأدوية لفترات طويلة مثل: دواء الميتفورمين، والأدوية التي تقلل من حموضة المعدة.

- المعدل الطبيعي لفيتامين B12 في الجسم:

يتم فحص المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12 من خلال أخد عينة من الدم وفحصها مخبريا، حيث يتراوح معدله في جسم الانسان ما بين 200 الى 900 نانوغرام/لتر من الدم.

- اهم المصادر الغذائية لفيتامين B12:


تعتبر المنتجات الحيوانية المصدر الرئيسي لـ فيتامين ب12 ومن الأمثلة على ذلك: البيض، الأجبان اللحوم بأنواعها، الأكلات البحري، المحار، الحليب ومشتقاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق