قصـ.ـة المثل الشعبي "اللي بيـ.ـعرف بيعرف ... واللي ما بيعرف بيقول : كـ.ـفّ عدس" - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 5 يناير 2021

قصـ.ـة المثل الشعبي "اللي بيـ.ـعرف بيعرف ... واللي ما بيعرف بيقول : كـ.ـفّ عدس"

قصـ.ـة المثل الشعبي "اللي بيـ.ـعرف بيعرف ... واللي ما بيعرف بيقول : كـ.ـفّ عدس"


يحـ.ـكى أنه في أحد القرى القديمة كان شاب وفتاة يسكنان جوار بعضـ.ـهما ويحبّان بعضهما بجنون ,, لكن والد الفتاة كان يرفـ.ـض زواج الـ.ـفتاة من الشاب لأنه يريد أن يزوجها من ابن عمّها.


فكان الشاب والفتاة متفقان على أن تصعد الفتاة كل يوم إلى سطـ.ـح منزلها بحجّة أنها تنظف العدس من الحصى والقش وما إلى هنالك كما هي العادة عند أي فتاة أو ما يسمى بـ ( تنقاية العدس ).


وفي كل يوم يـ.ـقفز الشاب من سطحه المجاور ليتبادل الحديث مع حبيبته دون علم والدها واستمرّ على هذه الحال فترة من الزمن حتى رآهما ابن عم الفتاة بالصدفة  فأخبر عمّه بالموضوع وهنا جنّ جنون والد الفتاة.


وأخذ سـ.ـكيناً وصعد إلى السطح والشرّ يملأ عينيه وحين رآه الشاب صاعداً  ملأ كفــّه من العدس الموجود على الطبق وقفز من السطح إلى الطريق المحاذي للمنزل وقفز وراءه والد الفتاة راكضاً خلفه ,, وفي هذه الأثناء شاهد أهل القرية المتواجدين في الطرقات الشاب وهو يهرب حاملاً ملئ كفــّه من العدس والرجل بيده سكيناً يجري خلفه ,, وكلما رآى أحدهم المنظر يقول : ( مشان كف عدس راح يقتلو )!!؟.


كان الرجل يسمع تمتمات أهل القرية ولكنه غير قادر على قول ما حدث كي لا يسيء إلى سمعته وحين هرب الشاب عاد والد الفتاة أدراجه وهو يسمع تمتمات أهل القرية.


حينها قال ( اللي بيـ.ـعرف بيعرف ,, واللي ما بيعرف بيقول كف ّ عدس )..!!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق