خبراء يوضحون أسباب الإصـ.ـابة بفـ.ـيروس كـ.ـورونا بعد تلقي اللـ.ـقاح المضاد له؟ - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 3 فبراير 2021

خبراء يوضحون أسباب الإصـ.ـابة بفـ.ـيروس كـ.ـورونا بعد تلقي اللـ.ـقاح المضاد له؟

خبراء يوضحون أسباب الإصـ.ـابة بفـ.ـيروس كـ.ـورونا بعد تلقي اللـ.ـقاح المضاد له؟

قال خبراء في مجال الرعـ.ـاية الصـ.ـحية حول امكانية التقاط العدوى مرة أخرى بعد تلقي اللـ.ـقاح المضاد له؟ بإن الإصـ.ـابة بفـ.ـيروس كـ.ـورونا بعد تلقي جرعة أو جرعتين من اللـ.ـقاح المضاد له ليست مفاجئة، ولا تشير إلى وجود خطأ ما في اللقـ.ـاحات أو كيفية إعطائها.

وأشار الخبراء إلى أن السبب في ذلك يكمن في أن “الحماية التي توفرها معظم اللقـ.ـاحات لا تصبح سارية المفعول إلا بعد أسبوعين أو ثلاثة من تلقي الجـ.ـرعة الأولى أو الوحيدة، حسب نوع اللـ.ـقاح”.

ويوضح الخبراء: "تظل معرضـ.ـاً لخـ.ـطر الإصـ.ـابة بالعدوى ونقله إلى آخرين في حال تعرضك للـ.ـفيروس بعد يوم واحد من تلقي اللقـ.ـاح أو حتى بعد أسبوع", وحتى لو تعرض الشخص للفـ.ـيروس بعد عدة أسابيع من تلقيه الـ.ـجرعات اللازمة، يظل هناك احتمال الإصـ.ـابة بالمرض.

وأضاف الخبراء أن اللقـ.ـاح لا يعمل بأثر رجعي، وهذا يعني أنه يمكن أن يكون الشخص مصـ.ـابا بالفعل بمرض كوفيد-19 ولا يعرف ذلك عند الحصول على الـ.ـلقاح، حتى ولو كانت نتيجة الاختبار سلبية قبل تلقيه.

وأردفوا أن : اللـ.ـقاحات المستخدمة الآن تتطلب حقنة ثانية بعد أسابيع قليلة من تلقي الجرعة الأولى للوصول إلى الفعالية الكاملة، وبينما تمنع اللـ.ـقاحات المرض، في حال عدم اكتمال المدة اللازمة لإنتاج الأجسام المضادة ربما لا تمنع العدوى.

وثمة إجماع واسع على الرأي القائل بأن اللقـ.ـاحات تحمي عدداً كبيراً من الأشخاص بشكل فعال جداً، لكن لا يزال مدى القدرة على منع الإصـ.ـابة بالعدوى أو انتقالها غير معروف.

ويقول خوسيه مانويل باوتيستا، الأستاذ في قسم الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في جامعة كومبلوتنسي بمدريد، في إسبانيا: "هذا فـ.ـيروس غير متجانس ويتسبب بأعراض مختلفة جداً من شخص إلى آخر.

وسيحدث نفس الشيء مع اللقـ.ـاحات. سيكون لدى البعض رد فعل مناعي قوي جداً ويمنع الـ.ـفيروس من التطور والتكاثر في أجسامهم، بينما في حالات أخرى، عندما لا تكون الاستجابة المناعية كاملة ستسمح ببعض التكاثر وانتقال العدوى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق