جمعية اللـ.ـحامين : الثروة الحيوانية في سوريا آيلـ.ـة للانقـ.ـراض وأسعـ.ـار الـ.ـلحوم إلى مزيد من الارتفاع - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

السبت، 6 فبراير 2021

جمعية اللـ.ـحامين : الثروة الحيوانية في سوريا آيلـ.ـة للانقـ.ـراض وأسعـ.ـار الـ.ـلحوم إلى مزيد من الارتفاع

جمعية اللـ.ـحامين : الثروة الحيوانية في سوريا آيلـ.ـة للانقـ.ـراض وأسعـ.ـار الـ.ـلحوم إلى مزيد من الارتفاع

قال رئيس جمعية اللــ.ـحامين إدمون قطيش لاذاعة ميلودي , بان الثـ.ـروة الحيوانية في سوريا آيلة للانقراض وعددها يتناقص، منها العجل والخاروف وحتى الدجاج.

واشار قطيش الى ان سـ.ـعر الكيلو الواحد من فطيمة الخاروف التي كنا نحـ.ـارب ذبـ.ـحها وصل  لـ11 ألف ل.س , أي أغلى من سـ.ـعر الخاروف، ووصل سـ.ـعر كيلو الخروف الحي في الأسبوع الحالي لـ7800 ل.س بسبب ارتفاع سعر العلف والتـ.ـهريب.

مضيفاً, ان سعر كيلو لحم الخاروف الهبرة 22 ألف ل.س تقريباً أما مع نسبة دهن 20٪ فـ18 ألف ل.س، ووصل سعر لحم العجل الهبرة إلى 17 ألف ل.س، والدجاج (شرحات) إلى 9400 ل.س , مشيراً إلى أن رأسمال شراء كيلو الشرحات هو 9 آلاف ل.س .

وأوضح قطيش بانه ستستمر أسعار الدجاج واللحم بالارتفاع إن لم تتأمن الأعلاف وتدعم من قبل الحكومة، وتزرع 80٪ إلى 90٪ من الأراضي من قبل وزارة الزراعة، وتربية المزيد من الحيوانات.

ارتفاع سعر الأعلاف يعود بحسب قطيش لأن أغلبها يستورد من الخارج ويتعلق مباشرةً برفع سعرها في بلد المنشأ التي تصدرها لنا، كما أنه هناك قلة في عرضها عالمياً.

واعتبر قطيش ان التاجر يخسر في بيع لحم الخاروف بسبب تكلفة العلف المرتفعة.

مشيراً الى ان الدولة سمحت باستيراد كمية من العجول، لكن تكلفة استيراد العجل الحي 3.2 دولار للكيلو الواحد واصلاً للمرفأ ما يعني أنه باهـ.ـظ الـ.ـثمن ولا نستطيع استيراده.

وقال قطيش: لولا وجود التـ.ـهريب كانت ستـ.ـباع لحـ.ـوم الغنم والعجول للبلد عوضاً عن بيعها للخارج حيث يبيع المربي لمن يقدم له سـ.ـعراً أعلى قد يصل إلى نحو 800 ألف ل.س في رأس العـ.ـجل، ويلجأ المربي إلى ذلك ليحقق التكلفة دون خسارة.

المصدر : إذاعة ميلودي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق