السويداء تـ.ـودع الفنان التشكيلي عبد الكريم فرج عن عمر 78 عاماً. - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

السبت، 27 فبراير 2021

السويداء تـ.ـودع الفنان التشكيلي عبد الكريم فرج عن عمر 78 عاماً.

السويداء-تودع-الفنان-التشكيلي-عبد-الكريم-فرج-عن-عمر-78-عاماً.

غيـ.ـب المـ.ـوت الفنان التشكيلي الدكتور عبد الكريم فرج عن عمر 78 عاماً بعد مسيرة فنية غنية , قضى جلها في العمل الفني والتدريس الأكاديمي فضلاً عن البحث والنقد الفنيين .

ونعـ.ـى اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين، وكلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق، الدكتور عبد الكريم، بعد مسيرة فنية غنية، خلد فيها أعمالاً في ذاكرتي الفن والثقافة.

الفنان التشكيلي فرج من مواليد السويداء عام 1943 خريج كلية الفنون الجميلة قسم الحفر من جامعة دمشق نال درجة الدكتوراه في التخصص ذاته من بولندا.

شغل الراحل العديد من المناصب العلمية منها عميد كليتي الفنون الجميلة بدمشق والسويداء كما حصل على عدة جوائز محلية وعالمية منها وسام الاستحقاق بمرتبة فارس من بولندا إلى جانب مشاركاته في فعاليات فنية محلية وعالمية.

للراحـ.ـل فرج كتب تدرس في كلية الفنون منها تقانات في الحفر والطباعة اليدوية وفن الحفر والطباعة في أوروبا في القرن العشرين ونزوات غويا وغيرها.

حملت أعمال الراحل على الدوام طموحات انسانية بالسلام وخلق الجمال في الأرض بأسلوب عفوي وفطري لصياغة اللون والتقنية في خدمة الفكرة وتقديم مشهد فني جديد بعيدا عن الحيادية وأكثر التصاقاً بهموم الوطن والإنسان.

وكان للراحل رؤيته الخاصة في تأثير الحرب الإرهابية على سورية على الحراك التشكيلي السوري فذكر في أحد تصريحاته لـ سانا أن تحديد هذا التأثير بشكل علمي يحتاج إلى فترات طويلة من الدراسة والتأمل لأن التشكيلي السوري لم يتوقف عن الإبداع رغم الحرب ولكن ظهرت حالات قلق في الرؤية التشكيلية عند الاتجاهات الفنية وخاصة لدى جيل الشباب.

أهم المعارض التي شارك فيها:

المعارض الشخصية: شارك في عدد من معارض صالة الشعب في "دمشق" والمتحف الوطني بـ"حلب" لأكثر من مرة، ومعرض في صالة "لانشستركوفنتري ببريطانيا" /1999/، ومعرض معهد الفن المعاصر "لندن" /2002/، معرض كولاج قماشي في المركز الثقافي الفرنسي بـ"دمشق" /2006/، معرض غرافيك في صالة ألفا بمحافظة "السويداء".

أما المعارض الجماعية فهي: عدد من المعارض في "بولونيا"، ومع الجمعية الكويتية للفن العربي "الكويت"، معرض بينالي الغرافيك الدولي "درسدن"، البينالي الآسيوي الثامن "داكا"، معرض معهد الفن المعاصر "لندن"، وبينالي الحفر الخامس "فرنسا"، بينالي "الشارقة" الدولي، معرض مهرجان المرأة "دمشق"، مهرجان استامبا الدولي "مدريد"، ترينالي الغرافيك الدولي "القاهرة"، معرض ستة من خريجي بولونيا "دمشق".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق