ردود الفـ.ـعل الـ.ـدولية بعد الضـ.ـربة الامريـ.ـكية في سـ.ـوريا .. والخارجية تديـ.ـن بأشـ.ـد العبـ.ـارات.؟ - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الجمعة، 26 فبراير 2021

ردود الفـ.ـعل الـ.ـدولية بعد الضـ.ـربة الامريـ.ـكية في سـ.ـوريا .. والخارجية تديـ.ـن بأشـ.ـد العبـ.ـارات.؟

ردود-الفعل-الدولية-بعد-الضـ.ـربة-الامريـ.ـكية-في-سـ.ـوريا-..-والخارجية-تديـ.ـن-بأشـ.ـد-العبـ.ـارات.؟

دانـ.ـت الجمهورة العربية السورية بأشد العبارات العـ.ـدوان الأمـ.ـريكي على مناطق في دير الزور بالقرب من الحدود السورية العراقية مساء أمس وأكدت أنه يشكل مؤشراً سلبياً على سياسات الإدارة الأمريكية الجديدة .

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في الجمهورية العربية السورية في بيان: في انتهـ.ـاك سافر لأحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة أقدم الطيـ.ـران الحـ.ـربي للولايات المتحدة الأمريكية مساء يوم أمس الخميس تاريخ الـ 25 من شباط 2021 على ارتكاب عـ.ـدوان جـ.ـبان وموصوف بقصفه بعض المناطق في محافظة دير الزور بالقرب من الحدود السورية العراقية المشتركة.

وأضافت الخارجية: لقد تزامن هذا الـ.ـعدوان الأمريكي الوقح مع وجود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون في دمشق ويمثل رسالة استهتار أمريكية بدور الشرعية الدولية في حل الأزمة في سورية.

وطالبت سوريا الولايات المتحدة بتغيير نهجها العـ.ـدواني تجاهها والكف عن تقديم الدعم بأشكاله المختلفة للتـ.ـنظيمات الإرهـ.ـابية التي تستهدف سوريا وشعبها والتوقف عن مواصلة الاستثمار في تلك التنظيمات".

وطالبت مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين والتحرك الفوري لوقف عضو دائم فيه عن الاستمرار بعدوانه وجـ.ـرائمه بحق دولة ذات سيادة وعضو مؤسس للأمم المتحدة ومنع تكرار هذه السياسات العـ.ـدوانية كما تكرر مطالبتها المجلس بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والأمريكي والتركي للأراضي العربية السورية.

يأتي ذلك عقب تأكيد البنتاغون أن مقـ.ـاتلات أمريكية شنت عدة غـ.ـارات على ميليشـ.ـيات تدعمها إيـ.ـران في شرق سوريا ردا على الهـ.ـجمات الأخيرة ضد موظفين أمريكيين في العراق، وأضافت وزارة الدفاع الأمريكية أن الضربات دمرت عدة منشآت عند نقطة مراقبة حدودية تستخدمها جماعات متشددة مدعومة من إيران.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، جون كيربي، أنه وخلال الضربة الجوية الأمريكية على سوريا، دمرت 9 منشآت كليا، فيما دمر موقعان آخران بشكل جزئي.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الجيش الأمريكي اعتمد على معلومات استخبارية من الجانب العراقي وهو واثق من دقة الضربة.

وزارة الدفاع العراقية أعلنت، أنها فوجئت بالبيان الأمريكي حول استهداف عدد من المواقع داخل الأراضي السورية.مؤكدة بان "العراق لم يقدم معلومات استخباراتية إلى التحالف الدولي قبل الضربات الجوية الأمريكية على سوريا".

بدورها ادانت روسيا الضربة الأمريكية على سوريا" وقال مصدر بوزارة الخارجية الروسية إن روسيا تدين الضربة الليلية التي وجهتها الولايات المتحدة إلى سوريا، وتعتبرها انتهاكا غير مقبول للقانون الدولي.

مشيرة الى ان الضـ.ـربة استهدفت أراضي دولة ذات سيادة عضو في الأمم المتحدة . هذا انتـ.ـهاك غير مقبول للقانون الدولي. ولا بد من تحديد من هم الذين ضـ.ـربوهم (الأمريكيون) هناك".

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو أُبلغت بالهـ.ـجوم الأمريكي على سوريا قبل دقائق من تنفيذه.وطالب لافروف واشنطن بإيضاحات حول تقارير بشأن نية الولايات المتحدة إبقاء قواتها على الأراضي السورية.

الـ.ـصين من جانبها دعت إلى احترام سيادة سوريا وسلامة أراضيها , ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، جميع الأطراف المعنية إلى احترام سيادة سوريا واستقلالها وسلامة أراضيها، وتجنب إضافة تعقيدات جديدة للوضع في سوريا.

واعلنت بريطانيا حليف الولايات المتحدة تايدها للـ.ـضربة الجـ.ـوية في سوريا وقال ​وزير الخارجية​ ​البريطاني​ ​دومينيك راب​، أن بلاده "تؤيد الضربات الجوية الأمريكية في ​سوريا​".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جميع الأطراف لضبط النفس وتجنب أي تصـ.ـعيد بعد الضـ.ـربة الأمريكية على مواقع داخل أراضي سوريا. وقال المتحدث الرسم باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة، إن "الأمين العام يتابع باهتمام الأوضاع المتعلقة بالضـ.ـربات الأمـ.ـريكية على سـ.ـوريا بعد الهجمات على القوات الأمريكية".وأضاف أن غوتيريش "يدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد".

كما دعا السيناتور الديمقراطي تيم كين، إدارة الرئيس جو بايدن لتقديم توضيحات للكونغرس بشأن أسباب توجيه الضـ.ـربة العسكرية إلى الأراضي السورية.وقال السيناتور في بيان له، اليوم الجمعة، إن "الشعـ.ـب الأمـ.ـريكي يستحق أن يرى توضيحات من الإدارة بشأن هذه الأعمال التي تم القيام بها بدون التوجه للكونغرس". وأضاف كين أن "الأعمال العسكرية الهـ.ـجومية بدون موافقة الكونغرس غير دستورية في غياب ظروف استثنائية. ويجب إطلاع الكونغرس على تفاصيل هذه القضية فورا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق