بالتعاون مع روسيا ..تونس تستعد لإطلاق أول قمر صناعي تونسي. - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 16 مارس 2021

بالتعاون مع روسيا ..تونس تستعد لإطلاق أول قمر صناعي تونسي.

_بالتعاون-مع-روسيا-..تونس-تستعد-لإطلاق-أول-قمر-صناعي-تونسي.

تستعد تونس بالتزامن مع عيد الاستقلال يوم 20 مارس 2021 , لإرسال أول قمر صناعي محلي الصنع "تحدي1" للفضاء يوم 20 شهر مارس 2021، بعد إنهاء جميع تجارب الإطلاق الأولية بنجاح، حيث سيتم إطلاقه بصاروخ روسي من كازاخستان.

وسلمت تونس القمر الصناعي "تحدي 1" المصنع من قبل مجمع "Telnet Holding" إلى شركة "GlavKosmos" الروسية، المتعهدة بإطلاق صاروخ "2 Soyouz"، الناقل للقمر الصناعي.

وتم إجراء آخر الفحوصات التقنية، وعملية تنظيف وتعقيم القمر الصناعي بالغرفة البيضاء، وذلك قبل إدخاله بكبسولة الإطلاق، ووضعه في وضعية العمل، وإحكام إغلاق بوابة الكبسولة التي ستفتح لاحقا في الفضاء الخارجي، يوم 20 مارس المقبل، حيث سيتم نقل الكبسولة والمعدات إلى المحطة الفضائية "بايكونور" بكازاخستان، وفق ما ذكره محمد الفريخة، مدير عام مجمع "تالنت" على "فيسبوك". 

وقال سفير تونس في موسكو طارق بن سالم بحسب "rt" أن الحدث هام بالنسبة لتونس كونه أول قمر صناعي عربي إفريقي سيتم إرساله إلى الفضاء، 

مشيراً إلى أن هذا الحدث سيكون بمثابة رسالة للشباب التونسي ليتأكد أنه لا شيء مستحيلا عندما تكون هناك إرادة ومثابرة وعمل.

واكد بن سالم ,بأن عملية إطلاق القمر الصناعي ستدعم التعاون الفضائي بين تونس وروسيا، معربا عن أمله في تطوير التعاون بين البلدين على عدة مستويات.

ولفت في حديثه إلى أهمية العلاقات التونسية الروسية في شتى المجالات، موجها الشكر للسلطات في موسكو التي وفرت لتونس لقاح "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا.

كما أعرب عن أمله بأن يكون اجتماع اللجنة التونسية الروسية التي من المتوقع أن تعقد في الخريف المقبل، تتويجا وارتقاء للعلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستويات أعلى.

من جهته،مدير عام مجمع "تلنات" محمد فريخة اكد، بأن المشروع تونسي بحت، وأنجز بأياد تونسية مضيفاً أن النتائج الإيجابية التي حققها المشروع توجت بإمضاء عقد مع روسيا في أبريل 2019.

وقال إن القمر الصناعي التونسي مختص في أنترنات الأشياء، مؤكدا أنه ولأول مرة يتم استعمال بروتوكول "لورا" LoRa في الفضاء على مستوى العالم.

المصدر - rt

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق