البيضة بـ300 ليرة.. والإنتاج انخفض إلى 20 بالمئة فقط. - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 16 مارس 2021

البيضة بـ300 ليرة.. والإنتاج انخفض إلى 20 بالمئة فقط.

البيضة-بـ300-ليرة..-والإنتاج-انخفض-إلى-20-بالمئة-فقط.

لا تزال أسعار البيض تشهد ارتفاعاً مستمراً, حيث وصل سعر البيضة الواحدة في أسواق دمشق إلى 300 ليرة.

ولفت المهندس محمد خضر صاحب مزرعة دواجن في ريف دمشق إلى أن العديد من مربي الدواجن خرجوا من الخدمة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج ومستلزماته وأن ما بقي منهم ينتج ما بين 10-20 % من طاقته الإنتاجية .

من جانبه أكد مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي ونوس أن أسباب ارتفاع أسعار البيض تعود إلى ارتفاع أسعار المادة العلفية والتي تشكل 65 % من كلفة الفروج, لافتاً إلى أن السوق يحكمه قانون العرض والطلب .

ونوه بأن أسعار الفروج في صالات “السورية للتجارة” أقل من سعر التكلفة الذي تحدده وزارة الزراعة في نشرتها شبه الأسبوعية, مضيفاً إنه تم إجراء سبر للأسواق لمعرفة ارتفاع الأسعار وإجراء جولات على الأسواق لمراقبة الأسعار ومخالفة التجار الذين يرفعون أسعارهم.

الى ذلك كشف عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أنه لم يتم البدء بتوزيع المقنن العلفي من قبل مؤسسة الأعلاف خلال الدورة العلفية الجديدة، ولن يتم التوزيع قبل القيام بالكشف الحسي على المداجن والتفتيش وإحصاء عدد الطيور بشكل دقيق.
و بين حداد أن كميات الأعلاف الموجودة لدى مؤسسة الأعلاف حالياً قليلة، وهناك عقد لاستيراد 90 ألف طن ذرة صفراء و90 ألف طن فول الصويا لكن هذه الكمية لم تصل حتى تاريخه.

ولفت إلى وجود توجه من قبل وزارة الزراعة لتشديد الرقابة على المداجن وإحصاء عدد الطيور في جميع المداجن بشكل دقيق خلال الدورة العلفية الحالية على عكس الدورة العلفية السابقة التي شهدت حالات تلاعب وعمليات غش من قبل بعض المربين الذين لم يقدموا أرقاماً صحيحة لمؤسسة الأعلاف بعدد الطيور لديهم بهدف الحصول على كميات زائدة من الأعلاف بالسعر المدعوم.

واشار الى ان بعض تجار الأعلاف يحصلون على الدولار بالسعر المدعوم من المصرف المركزي لاستيراد الأعلاف ومن ثم يقومون ببيع وتسعير الأعلاف لديهم على أساس سعر الصرف في السوق السوداء.

مضيفاً , سعر الطن الواحد من فول الصويا اليوم بحدود 2 مليون ليرة وطن الذرة الصفراء 1.50 مليون، وأسعار الأعلاف تواكب سعر الصرف حالياً.

واكد حداد بان الكثير من مربي الدجاج البياض قاموا منذ شهر تقريباً بذبح الأفواج الموجودة عندهم، ومن المتوقع أن ترتفع أسعار البيض قريباً بسبب انخفاض كمية إنتاج البيض بشكل كبير حالياً نتيجة ذبح كميات كبيرة من الدجاج البياض.

واوضح ان نسبة تهريب البيض قليلة جداً حالياً باعتبار أن الإنتاج الحالي يكاد تقريباً يغطي حاجة السوق على الرغم من ضعف القوة الشرائية للمواطن، والفروج الحي انخفض سعره منذ نحو أسبوع من 4200 ليرة إلى 3800 ليرة، ومن الممكن أن ينخفض السعر بنسبة تقارب 10 بالمئة خلال الأيام القادمة في حال استمرار انخفاض الطلب والشراء من المواطنين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق