تفاقم أزمة الحاويات العالمية بسبب السفينة العالقة بقناة السويس. - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الخميس، 25 مارس 2021

تفاقم أزمة الحاويات العالمية بسبب السفينة العالقة بقناة السويس.

تفاقم-أزمة-الحاويات-العالمية-بسبب-السفينة-العالقة-بقناة-السويس.

أدى جنوح سفينة حاويات ضخمة في "قناة السويس" صباح الثلاثاء إلى توقف الملاحة عبر القناة، والتي تعد شريانا دوليا لتدفق حاملات النفط، كما أن هيئة قناة السويس أعلنت عن إجراءات عاجلة بعد حادث السفينة.

وقالت هيئة "قناة السويس" في بيان إن السفينة "إيفر غيفن"، وهي واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم بطول 400 متر وحمولة 224 ألف طن، جنحت صباح الثلاثاء، بعد أن اختل توجيهها وسط رياح عاتية وعاصفة ترابية، مما يهدد بتعطيل شحنات عالمية لأيام.

وقالت مصادر اعلامية إن السلطات المصرية ظلت تعمل على إعادة تعويم السفينة بعد ظهر الأربعاء، لكن معلومات سابقة عن إعادة تعويم جزئية كانت غير دقيقة.

مصادر بقطاع الشحن يوم الخميس اشارت الى إن توقف حركة المرور عبر قناة السويس يؤدي إلى تفاقم مشكلات خطوط النقل البحري التي تواجه اضطراب وتأخر توريد السلع للمستهلكين.

وتعاني شركات شحن الحاويات التي تنقل شتى بضائع متاجر التجزئة من الهواتف المحمولة والملابس إلى الموز، منذ شهور بسبب جائحة فيروس كورونا وزيادة الطلب مما زاد نقاط الاختناق بقطاع الخدمات اللوجستية في أنحاء العالم.

وثمة محاولات لتعويم السفينة من جديد، لكن إحدى الشركات المشاركة في تلك الجهود قالت إن الأمر قد يستغرق أسابيع.

تفاقم-أزمة-الحاويات-العالمية-بسبب-السفينة-العالقة-بقناة-السويس.

ويوم الخميس أعلنت هيئة قناة السويس تعليق حركة الملاحة حتى الانتهاء من تعويم ناقلة الحاويات الضخمة التي تعيق تدفق السفن منذ صباح الأربعاء.

وتوقعت مصادر بقطاع التأمين، الأربعاء، أن يكون على مالك السفينة وشركات التأمين دفع تعويضات بملايين الدولارات، حتى إذا أعيد تعويم السفينة سريعا.

وقالت شركة "فورتيكسا" للتحليلات النفطية، الأربعاء، إن 10 ناقلات تحمل 13 مليون برميل من النفط الخام قد تتأثر بعدما جنحت سفينة حاويات في قناة السويس ومنعت عبور السفن.

وأضافت أن المعدل التقريبي لتراكم السفن في يبلغ نحو 50 سفينة يوميا، وأن أي تأخيرات تؤدي إلى تعديل المسار ستضيف 15 يوما لرحلة من الشرق الأوسط إلى أوروبا.

وقبل ذلك صعدت أسعار النفط بنحو 3% بعد جنوح سفينة في قناة السويس عرقلت مرور السفن الأخرى، وسط مخاوف من تأثر إمدادات النفط بسبب توقف الملاحة بشكل مؤقت عبر القناة.

وقال وكلاء تأمين وسماسرة إن مالك السفينة، شركة "شوي كيسان كيه كيه" اليابانية، وشركات التأمين، قد يواجهون مطالبات من هيئة قناة السويس عن فاقد الإيرادات، ومن السفن الأخرى التي تعطلت حركتها.

وتقول مصادر قطاع التأمين إن سفن الحاويات من هذا الحجم تكون مؤمنا عليها عادة ضد الأضرار التي قد تلحق بالهيكل والمعدات، وقال مصدران إن السفينة مؤمن عليها في السوق اليابانية.

وكانت وكالة "رويترز" نشرت في وقت سابق صورا فضائية لسفينة الحاويات التي جنحت في قناة السويس المصرية , بعدما تعرضت لرياح قوية.

ويظهر من الصور السفينة الجانحة وقد سدت مسار السفن في قناة السويس، الأمر الذي ساهم في رفع أسعار الذهب الأسود في الأسواق العالمية، وسط مخاوف على الإمدادات.

تفاقم-أزمة-الحاويات-العالمية-بسبب-السفينة-العالقة-بقناة-السويس.

ووقع الحادث صباح الثلاثاء، ويعود بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظرا لمرور البلاد بعاصفة ترابية، حيث بلغت سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها.

وفور وقوع الحادث، تشكلت لجنة إدارة الأزمات بقيادة رئيس الهيئة، وتتم عمليات الإنقاذ الحالية من خلال إدارة التحركات بالهيئة وبواسطة 8 قاطرات، حيث يتم الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الاتزان لتعويم السفينة.

يشار إلى أن سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN تتبع الخط الملاحي EVER GREEN، ويبلغ طول السفينة 400 مترا، وعرضها 59 مترا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن.

وقالت شركة "شوي كيسن" اليابانية، التي تملك سفينة الحاويات العالقة في قناة السويس الخميس، إن جنوح السفينة لم يسفر عن إصابات أو تسرب نفطي. وأضافت أنها تعمل على حل الموقف، وقدمت اعتذارها عن الحادثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق