ثلاثة تغيرات جـ.ـلدية تشير إلى تلـ.ـيف الـ.ـكبد.؟ - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 5 يوليو 2021

ثلاثة تغيرات جـ.ـلدية تشير إلى تلـ.ـيف الـ.ـكبد.؟

ثلاثة-تغيرات-جـ.ـلدية-تشير-إلى-تلـ.ـيف-الـ.ـكبد.؟

الـ.ـكبد هو عضو مهم للجسم، ويقع أسفل القفص الصدري في يمين التـ.ـجويف البـ.ـطني. ويقوم الكبد بمئات الوظائف المتعلقة بالهضم والأيض وتخزين الطاقة والتخـ.ـلص من السـ.ـموم.

ومصطلح أمراض الكبد، مصطلح عام يشير إلى أي حالة تؤثر في الكبد وتعطل وظائفها وتُمرضها.

ويمكن أن يتطور مرض الكبد الدهني نتيجة لتـ.ـعاطي الـ.ـكحول، أو تؤدي السـ.ـمنة العامة إلى ظهور عدد من الأمراض.

ففي المرحلة الأولية، يكون الكـ.ـبد الدهني قابلاً للـ.ـعلاج، ولكن عندما تصبح عملية تراكم الدهـ.ـون فيه غير خاضعة للرقابة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث تلف خـ.ـطير للـ.ـغاية،

على سبيل المثال، تندب واسع النطاق في أنسـ.ـجة الكبد. بالإضافة إلى ذلك، ترتبط الدهـ.ـون الزائـ.ـدة في الكبد ارتباطًا وثيقًا بارتفاع ضـ.ـغط ا لـ.ـدم وأمراض الكلى والسكري من النوع 2. إذا حدثت السمنة مع مرض السكري الموجود مسبقًا لدى الشخص، فهذا يزيد من خـ.ـطر الإصـ.ـابة بأمراض القلب.

أحد "الآثار الجانبية" الخطـ.ـيرة بشكل خاص لمرض الكبد الدهني، والذي لا يتم اكتشافه ويتطور، هو حدوث الالتهاب - العملية الالتـ.ـهابية يجعل الكبد عرضة للتليف. عادة ما يتشكل بعد التهاب الكبد طويل الأمد، والذي قد لا يكون الشخص على علم به.

وقال خبراء من الخدمة الصحية البريطانية NHS لـExpress : "أثناء تشمع الكبد، يتقلص الكبد، مما قد يؤدي إلى فشل الكبد. إن علامات الأمراض الخـ.ـطيرة يمكن ملاحظتها من خلال التغيرات في الجلد".

- الحكة: إحدى هذه التغيرات للجلد، والتي يمكن أن يلاحظها الشخص نفسه في حالة تليف الكبد، هي الحكة التي تزداد تكرارا. لا يمكن أن تُعزى هذه الحكة إلى الإكزيما أو لدغات الحشرات؛ فهي تبدو بدون سبب.

- اليرقان: علامة أخرى محتملة لتندب الكبد، والتي تظهر على الجلد، هي ظهور لون أصفر، وهو مؤشر على زيادة مستوى البيليروبين. يمكن أن يتأثر بياض العين أيضًا باليرقان.

- الكـ.ـدمات: أن تكون الكـ.ـدمات الموجودة على الجلد التي تظهر بسهولة أكبر بكثير من ذي قبل - حتى من الكـ.ـدمات البسيطة ويمكن أن تشير إلى تليف الكبد.

الأعراض الأخرى: إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض بالإضافة إلى الأعراض التالية، فيجب الذهاب إلى الطبيب بأقرب وقت ممكن.

- كـ.ـدمات غير مبررة.

- مشاكل في الذاكرة.

- ارتباك في الوعي.

- تورم في القدمين أو الساقين.

- الانتفاخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق