ما هي أسبـ.ـاب منع الطيران فوق مكة المكرمة وهل هي مركز الأرض؟ خبراء يـ.ـكشفون الـ.ـحقيقة - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 6 يوليو 2021

ما هي أسبـ.ـاب منع الطيران فوق مكة المكرمة وهل هي مركز الأرض؟ خبراء يـ.ـكشفون الـ.ـحقيقة

ما-هي-أسبـ.ـاب-منع-الطيران-فوق-مكة-المكرمة-وهل-هي-مركز-الأرض؟-خبراء-يـ.ـكشفون-الـ.ـحقيقة

يتداول الالاف من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم منشورات تدعي فيها بأن الطائرات او حتى الطيور لا يمكنها التحليق فوق الكـ.ـعبة في مكة المكرمة، لأنها "مركز الأرض والجاذبية".

وفي الحقيقة فإن هذا الادعاء الذي ينتشر منذ سنوات على أنه حقيقة علمية، ليس صحيحا، والسبب الرئيسي لـ.ـحظر السلطات السعودية الطيران فوق مكة المكرمة،  يعود في الاساس إلى "احترام وقدسية هذه المدينة المـ.ـقدسة"، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وأوضحت "فرانس برس" حقيقة هذه الادعـ.ـاءات، والذي ادعى فيها الناشرون أن "الكـ.ـعبة هي مركز الأرض، وأنها تقع في بقعة تخلو من أي ميل أو انحراف، وأنها مركز الجاذبية الأرضية"، لافتين إلى أنه بسبب هذا الأمر، "يستحيل التحليق فوقها، سواء من الطيور أو من الطائرات، لأنها مركز جذب مغناطيسي"، وفق ما ذكرت "فرانس برس" نقلا عن منشورات تتحدث عن حالات اعتـ.ـناق للإسـ.ـلام بسبب هذه المعلومات.

كما يصف المنشور مزايا فيزيائية للكعبة، منها أنها "أول نقطة تستقبل شروق الشمس"، وأنها "مركز التقاء الإشعاعات الكونية"، حيث حازت هذه المنشورات على مئات آلاف المشاركات والتفاعلات حول العالم، بلغات عدّة، وفي مواقع "تويتر" و"إنستغرام" و"فيسبوك" و"يوتيوب".

وأشارت الوكالة إلى أن القرآن الكريم ذكر الكعبة على أنها "أول بيت وضع للناس لعـ.ـبادة الله الواحد، وأن النبي إبراهيم هو من رفع قواعدها - مع النبي إسماعيل - لتكون بيت عبادة يقصده المقيمون كما عابرو السبيل في ذاك الوادي الجافّ في قلب الصحراء"، موضحة أنه "مع مرور الزمن، وبحسب الاعـ.ـتقاد الإسـ.ـلامي، انحرف العرب عن ديـ.ـن النبي إبراهيم، وعـ.ـبدوا الله بواسطة الأصـ.ـنام، إلى أن جاء النبي محمد فـ.ـحطم الأوثـ.ـان، وأرسى عـ.ـبادة الله الواحد من دون واسطة، كما فعل النبي إبراهيم". 

وأضافت الوكالة: "في ما عدا ذلك، لا يأتي القرآن الكريم على ذكر أي خاصيّة فيزيائية خـ.ـارقة للكعبة من تلك الواردة في المنشور".

وأكدت أنه "من الناحية العلمية، فإن هذه الخاصية المزعومة لا أصل لها، وأن كاتب المنشور خلط بين جاذبية الأرض وبين مجالها المغناطيسي، وهما أمران منفصلان تماما"، مشيرة إلى أن "الجاذبية هي قوة الجذب التي تشكلها الأجسام على بعضها، مثلما تجذب الأرض كل ما عليها أو ما يطير فوقها أو يسبح في مدارها، أما المجال المغناطيسي فهو "حقل" يحيط بالأجسام الممغنطة".

وقالت الوكالة: "جاء في المنشور أن الكـ.ـعبة هي مركز جاذبية الأرض، وهذا الادعاء يناقض أبسط قواعد الفيزياء"، حيث نقلت عن المسؤول عن المراصد المغناطيسيّة في معهد فيزياء الأرض في باريس، فنسان لوسور، قوله: "الجاذبية هي قوة الجذب التي تمارسها كتلة على كتلة أخرى، ولكي تكون الكعبة مركزا للجاذبية ينبغي أن تكون كتلتها ضخمة، علما أن كتلتها نسبة لكتلة الأرض لا تذكر".

ولفتت "فرانس برس" موضحة، إلى أن "القول إن الكعبة هي مركز الجذب المغناطيسي للأرض فهو أيضا ادعـ.ـاء يخالف أبسط قواعد الفيزياء"، إذ أنها قالت نقلا عن الباحث في المركز الفرنسي للبحث العلمي والمتخصص في ديناميات الموائع، جوليان أوبير: "صحيح أن للأرض مجالا مغناطيسيا، لكن مركزه هو نواة الأرض" الملتهبة في مركزها"، مؤكدة أن "نواة الأرض الغنية بالمعادن الذائبة، تنشئ بدورانها حول نفسها تيارا كهربائيا يولد المجال المغناطيسي للأرض"، وفق ما تشرح الدراسات العلمية المتخصصة.

وعن حـ.ـظر الطيران فوق مكة المكرمة , أكدت نقابة الطيارين الفرنسيين للوكالة، أن السلطات السعودية تـ.ـحظر فعلاً الطيران فوق مكة، كما أكد ذلك ملاحون سعوديون.

وشددت الوكالة على أن "هذا الإجراء لا علاقة له بالأسباب الواردة في هذه المنشورات المضللة، بل هو من باب احترام المدينة المـ.ـقدسة"، حيث أن "هيئة مـ.ـكافحة الإشـ.ـاعات" السعودية كانت قد نشرت مقطعا مصوّرا يشرح فيه طيار ومسؤول ملاحي سعودي أن سبب حـ.ـظر الطيران فوق مكة المكرمة هو احترام الأماكن المقدسة وعدم إزعاج من فيها من حجّاج ومعتمرين.

إلا أن هذا الحظر فيه بعض الاستثناء، فالطائرات المروحية تحلق أحيانا في سماء المدينة، ولا سيما مروحيات الإنـ.ـقاذ، مثلما جرى في العام 2006، بعد انهـ.ـيار مبنى يقطنه حجاج أسفر عن مـ.ـقتل 76 شخصا، وإصـ.ـابة نحو ستين، وفق "فرانس برس".

أوضحت نقابة الطيارين الفرنسيين، أن "مكة المكرمة ليست المكان الوحيد في العالم الذي يـ.ـحظر الطيران فوقه"،  مؤكدة أن "هناك أيضا مواقع أخرى يـ.ـحظر التحليق فوقها، أو يقيد سواء لأسباب دينـ.ـية أيضا، أو لأسباب أخرى كوجود مـ.ـفاعل نـ.ـووي مثلا، وهي مفصلة في تقرير توزعه المنظمة الدولية للطيران المدني".

وكان أحد المختصين بشؤون الطيران في السعودية حسن الغامدي قد فند الأسباب في وقت سابق , والتي تقول إن هناك مجالا مغناطيسا فوق مكة المكرمة يمنع الطائرات من التحليق، أو وجود فجوات هوائية تشكل خللا في طبقات الجو وتمنع تحليق الطائرات.

وتحدث الغامدي عن السبب الأهم وهو أن مكة منطقة جبلية، ولذا تكون قريبة نسبياً من مدى تحليق الطائرات، مما قد يسبب إزعـ.ـاجا وتشـ.ـويشا كبيرا لمن يؤدون مناسـ.ـك العمرة أو الحج.

وأضاف الغامدي أن منطقة المسجد الحرام في مكة المكرمة ممنوعة الطيران لأن الحرم المكي مخصص للمسلمين، ومن المعروف أن في مكة مداخل برية مخصصة للمسلمين فقط، وينطبق الأمر على الأجواء فوق المنطقة المـ.ـقدسة.

ومن المعروف أن مكة المكرمة لا تضم مطارا جويا، إذ يتوافد عليها الحجاج والمعتمرون جوا عبر مطار جدة الأقرب إليها أو مطار المدينة المنورة.

المصدر: "فرانس برس"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق