الصيـ.ـام المتقـ.ـطع , أشهر نظـ.ـام غذائـ.ـي .ما هـ.ـي فوائده وكـ.ـيف يمكن اتبـ.اعة.. - theworldsnn -->

موقع اخباري منوع -يهتم بنقل اخبار سوريا والعالم العربي والاحداث العالمية , تغطية لأخبار السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا.

Home Top Ad

Post Top Ad

الجمعة، 10 سبتمبر 2021

الصيـ.ـام المتقـ.ـطع , أشهر نظـ.ـام غذائـ.ـي .ما هـ.ـي فوائده وكـ.ـيف يمكن اتبـ.اعة..

الصيـ.ـام-المتقـ.ـطع-,-أشهر-نظـ.ـام-غذائـ.ـي-.ما-هـ.ـي-فوائده-وكـ.ـيف-يمكن-اتبـ.اعة..

يعد الصـ.ـيام المـ.ـتقطع 16-8 من أكثر الأنـ.ـظمة الغـ.ـذائية الشائعة في الوقت الحالي إذ يساعد الجسم على خـ.ـسارة الـ.ـوزن والدهـ.ـون الزائـ.ـدة، كما أنه قد يساعد في الـ.ـوقاية من الإصـ.ـابة بـ.ـمرض السـ.ـكري من النوع الثاني وبعض الأمـ.ـراض التي قد تنتج من الـ.ـسمنة وزيـ.ـادة الـ.ـوزن.

- ما هو الصيام المتقطع 16-8.؟


الصـ.ـيام المتـ.ـقطع 16-8 هو نـ.ـظام غذائـ.ـي يساعد الجسم على خسـ.ـارة الـ.ـوزن والدهـ.ـون الزائـ.ـدة، ويعني أنه على الشخص أن يصوم لمدة 16 ساعة متواصلة دون تناول أي نوع من أنواع الأطعمة، وبالمقابل يمكنه تناول ما يسمح له من السعـ.ـرات الحـ.ـرارية خلال 8 ساعات المتبقية من اليوم.

كيف يساعد الصيام المتقطع في نـ.ـزول الـ.ـوزن؟


في طبيعة الحال يتم هضم الطعام الذي نتناوله عن طريق الإنزيمات الموجودة في الجهاز الهضمي ليتحول إلى جزيئات صغيرة في الدم، أما عن الكربوهيدرات وهو أكثر ما نستهلكه في يومنا، مثل: الدقيق الأبيض، والأرز فيتم تحويلها إلى سكر بسرعة، وهذا ما تستخدمه الخلايا للحصول على الطـ.ـاقة، أما ما يفيض منه فيتم تخزينه في الخـ.ـلايا الدهـ.ـنية، لكن هذه العملية لا يمكن أن تتم دون مساعدة الهرمون الذي يفرزه البنكرياس وهو الإنسولين.

عند اتباع نظام الصـ.ـيام المـ.ـتقطع 16-8 وفي فترة الصيام التي لا يمكن فيها تناول أي وجبات خفيفة فإن مستوى الإنسولين في الدم ينخفض، وبالتالي ستضطر عندها الخـ.ـلايا الدهنـ.ـية لإطلاق السكر المخزن لديه لاستخدامه كـ.ـطاقة، إذن الفكرة في الصيام المـ.ـتقطع تتلخص في خفض مستوى الإنسولين إلى أدنى مستوى ولوقت كافٍ حتى يستطيع الجسم حـ.ـرق الدهـ.ـون.

ما هي الأطعمة المسموح تناولها عند اتباع نظام الصيام المتقطع 16-8؟


خلال فترة الصيام فإن المسموح تناوله هو الماء أو أي مشروبات خالية من السـ.ـعرات الحـ.ـرارية، مثل: القهوة السوداء، والشاي.

أما خلال 8 ساعات الأخرى فيسمح بتناول الطعام بطريقة طبيعية ولكن باعتدال، فمن غير المنطقي أن يكون الشخص يسعى لخسـ.ـارة الـ.ـوزن ويقوم بتناول الأطعمة غير الصحية والمقلية والحلويات أو تلك العالية في السـ.ـعرات الحـ.ـرارية، لكن يمكنك تناول ما طاب لك من الحبوب الكاملة والخضراوات الورقية والدهـ.ـون الصـ.ـحية والبـ.ـروتينات الخالية من الدهـ.ـون خلال تلك الفترة.

ما هي فوائد الصيام المتقطع؟


1- إنقـ.ـاص الـ.ـوزن
2- تقليل الالتـ.ـهاب
3- قد يمنع الخـ.ـرف
4- تنظيم مستويات السـ.ـكر في الـ.ـدم
5- الوقاية من أمـ.ـراض الـ.ـقلب
6- خفض ضغط الدم
7- إصلاح الخـ.ـلايا
8- قد يساعد في الوقـ.ـاية من السـ.ـرطان

ما هي سلبيات اتباع نظام الصيام المتقطع 16-8؟


إن أكبر سلبيـ.ـة لهذا النظـ.ـام هو الشعور بالجوع، ولكن هذا الشعور سرعان ما يختفي بعد تعود الجسم على جدولة أوقات تناول الطعام الجديدة، عدا عن ذلك فإنه لا يوجد أي شيء خـ.ـطير في فكرة عدم تناول الطعام لفترة من الزمن طالما كان الشخص بصحة جيدة.

لكن من الجدير بالذكر أنه يوجد بعض الحالات التي لا بد فيها من اسـ.ـتشارة الطبـ.ـيب قبل اتباع هذا النظـ.ـام، وهي:
-مرضـ.ـى السكري.
-الذين لديهم مشكلات مرضية في تنظيم مستويات السكر في الدم.
-الذين يعـ.ـانون من انخفاض في ضغط الـ.ـدم.
-الأشخاص الذين يعانون من نقص في الـ.ـوزن.
-من لديهم تاريخ مرضـ.ـي بأمـ.ـراض اضـ.ـطرابات الأكل.
-السيدات الحوامل والمرضعات.
-السيدات اللواتي يعانين من انقطاع الطمث.
-السيدات اللواتي يخططن للحمل.

ما هو الوزن المتوقع خسارته عند اتباع نظام الصيام المتقطع 16-8؟


في دراسـ.ـة أجريت في عام 2014 وجد أنه قد يـ.خسر الشخص 3% – 8% من وزنه خلال 3 – 24 أسبوع، وفي نفس الدراسة وجد أن بعض الأشخاص خـ.سروا نسبة 4% – 7% من محيط الخـ.صر، وهذا يدل على خـ.سارة لا بأس بها من دهـ.ـون البـ.ـطن الضـ.ـارة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق